البنك الاوروبي للاستثمار يمنح للمجمع الكيميائي قرضا بقيمة 42 مليون دينار

اخر تحديث : 26/05/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

البنك الاوروبي الاستثماري

وقع كل من نائب رئيس البنك الأروبي للاستثمار « رومان اسكولانو » والرئيس المدير العام للمجمع الكيميائي التونسي « رمضان صويد » اتفاقية أمس الاربعاء ، منح بمقتضاها البنك قرضا بقيمة 19 مليون أورو اي ما يعادل 42 مليون دينار لفائدة المجمع .
من جهته أفاد « صويد » ، أن هذا القرض سيخصص لتمويل مشروع التأهيل البيئي لمصانع المجمع وخاصة منها المتواجدة بـ « المظيلة » و « الصخيرة » بما يتيح التخفيض من الانبعاثات الغازية من 13 كيلو للطن حاليا الى نسبة تتراوح بين 2 و3 كيلو للطن بما يستجيب للمواصفات العالمية.
واضاف « رمضان صويد » أن القرض جاء ليتمم خط تمويل أول بقيمة 55 مليون أورو متفق عليها بين البنك الأوروبي للاستثمار والمجمع التونسي منذ سنة 2008.
وسيتم تسديد القرض على 15 سنة مع مدة امهال تتراوح بين 4 و5 سنوات بنسبة فائدة تقدر بـ 4 بالمائة.
وقال « صويد » « انه رغم الارتفاع الطفيف لمستويات انتاج الفسفاط خلال النصف الأول من سنة 2016 بالمقارنة مع سنة 2015، فان الوضعية المالية للمجمع تبقى صعبة » .
مشيرا الى أن « ان انتاج الفسفاط لم يتجاوز نسبة 40 بالمائة من الانتاج العادي المسجل خلال الخمس سنوات الماضية » مشيرا الى ان « المجمع يعمل حاليا على ستعادة نسق نشاطة العادي » .
ولفت « صويد » الى أنه يتوقع ، « أن يواصل البنك الأروبي للاستثمار دعم قطاع الفسفاط في تونس خاصة وأن القطاع يمثل نسبة تتراوح بين 15 بالمائة و20 بالمائة من صادرات البلاد » ، مضيفا « ان المجمع قد تحصل على تمويلات بقيمة 140 مليون أورو من البنك » .
هذا و أكد نائب رئيس البنك الأروبي « رومان اسكولانو »، على سعي البنك الى تدعيم التعاون مع « تونس » مؤكدا أن كل الخطوات والقرارات التي يتخذها البنك في هذا الاطار تهدف الى تقوية التعاون بين الطرفين.
ونوه « اسكولانو » الى أن المشروع يمثل فرصة لتطبيق توصيات قمة باريس للمناخ (كوب 21) التي انعقدت سنة 2015.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.