البنك المركزي التونسي يرفع في نسبة الفائدة إلى 4 في المائة

اخر تحديث : 28/03/2013
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

قرّر مجلس إدارة البنك المركزي التونسي خلال اجتماعه الدوري الذي عقد أمس الأربعاء 27 مارس 2013 الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسيّة إلى 4 في المائة ومراجعة الإجراءات المتخذة في شهر أكتوبر 2012 والمتعلقة بترشيد قروض الاستهلاك وذلك بهدف جعلها أكثر مرونة عن طريق التخفيض في نسبة الاحتياطي الإجباري الموظفة عليها.
وتطرّق المجلس إلى اخر تطورات الوضع الاقتصادي على الصعيد الوطني وأظهرت المؤشرات تواصل النسق الإيجابي للنشاط وخاصة في القطاع الصناعي وللشهر السابع على التوالي حيث تقدم مؤشر الإنتاج الصناعي بـ 3,5٪ في شهر ديسمبر المنقضي مقابل تراجع بـ 7,1٪ قبل سنة وذلك بالعلاقة خاصة مع الارتفاع الهام لإنتاج الصناعات الكيميائية وزيادة إنتاج الطاقة الذي مكن من الحد من أثر تقلص الإنتاج المنجمي علما وأن هذا الأخير بدأ مؤخرا في استعادة نشاطه العادي. وفي المقابل لاحظ المجلس استمرار التراجع المسجل في قطاع الخدمات وخاصة بالنسبة لقطاع السياحة الذي شهد انخفاضا لأغلب مؤشراته خلال الشهرين الأولين من السنة الحالية.
و أكّد مجلس إدارة البنك المركزي تراجع الموجودات الصافية من العملة الأجنبية والتي قدّرت بـ 11.230 مليون دينار أي ما يعادل 106أيام من التوريد بتاريخ 26 مارس 2013، مقابل 119 يوما في نهاية العام السابق وذلك بالعلاقة مع ارتفاع النفقات خاصة بعنوان تسديد الدين الخارجي. وشدّد المجلس أن مستوى الاحتياطي في وضعية مريحة نسبيا مقارنة بالحد المرجعي المقبول الذي يقدر بـ 3 أشهر توريد.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.