- - http://www.tunisien.tn -

التوقيع على اتفاق إطلاق أول قمر صناعي تونسي

التوقيع على اتفاق اطلاق اول قمر صناعي تونسي من انجاز مجموعة "تالنات [1]

تم اليوم الاثنين 1 أفريل 2019، توقيع اتفاق اطلاق اول قمر صناعي تونسي « Challenge ONE » سنة 2020 وذلك بواسطة المركبة الفضائية الروسية « SOYUZ-2″ .بحضور مديرة العلاقات الدولية بوكالة الفضاء الروسية ROSCOSMOS مارينا كازميسنا Marina KUZMINA و ممثل عن سفارة روسيا بتونس .

وقد تم توقيع الاتفاق بين مجموعة « تالنات » التونسية ممثلة في شخص مديرها العام محمد فريخة وبين الشركة الروسية المتعهدة بخدمات المركبة الفضائية الروسية GK Launch Services ممثلة في شخص مديرها التنفيذي ألكسندر ف. سيركين
وقد حضر حفل التوقيع الذي اقيم بمركز البحث في الرقميات بصفاقس عدد من اعضاء مجلس نواب الشعب والشخصيات البارزة في المجال التكنولوجي بالاضافة الى مدير عام شركة MEFC السعودية السيد عبد العزيز النملة.
وقام فريق من مهندسي مجموعة « تلنات » خلال هذا الحدث بتقديم عرض للنسخة الاولى للقمر الصناعي الذي انطلقوا في العمل على انجازه وتطويره منذ سنة في تجربة هي الاولى من نوعها في تونس.
وسيتم استعمال هذا القمر الصناعي الذي يتمم تصميمه بتقياة متطورة في تزويد المناطق المعزولة بخدمات الانترنت.
وصرح مدير عام مجموعة « تالنات » محمد فريخة على ان مشروع إطلاق  » التحدي 1  » في إطار تطوير البحث العلمي والابتكار ويهدف إلى تثبيت المفاهيم في التكنولوجيات الجديدة وتطوير التطبيقات المدمجة من أجل توسيعها في ما بعد من خلال إطلاق كوكبة من 30 قمرا صناعيا .
وأكّد محمد فريخة أن تنفيذ هذا المشروع هو في النهاية نتيجة الإرادة القوية لمجموعة  » تالنات  » من أجل تطويع العلوم والتكنولوجيات الحديثة لخدمة البلاد رغم حملات التشكيك التي أطلقها البعض منذ الإعلان عن المشروع قبل حوالي عام .
وأضاف مدير عام » تالنات » أن المجموعة ماضية في تنفيذ مشاريعها العلمية والتكنولوجية بكل ثبات طالما أنها مقتنعة بأن في ما تقوم به يصبّ في النهاية في مصلحة تونس وأبناء تونس