التوقيع على وثيقة انضمام تونس لمدونة السلوك العالمية للتوصل إلى عالم خال من الإرهاب

اخر تحديث : 29/09/2018
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

الجهيناوي يوقع على وثيقة انضمام تونس إلى "مدونة السلوك العالمية للتوصل إلى عالم خال من الإرهاب" ويلتقي عددا من نظرائه

وقّع وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » اليوم الجمعة 28 سبتمبر 2018، بنيويورك على وثيقة انضمام تونس إلى « مدونة السلوك العالمية للتوصل إلى عالم خال من الإرهاب »، وذلك بمناسبة مشاركته في اجتماع نظمته كازاخستان لإطلاق هذه المدونة. وكانت تونس شاركت في المفاوضات الخاصة بهذه المدونة التي جاءت في شكل إعلان سياسي إلى حين تمّ تقديمها في شكلها النهائي
ويأتي توقيع تونس على هذه المدونة التي تتضمن عدداً من المبادئ الطوعية المرتبطة بأهمية إحترام الدول لالتزاماتها الدولية والاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة، في إطار المجهودات الوطنية الرامية إلى مكافحة الإرهاب وتأكيدا على مساندتها بشكل بناء للمبادرات التي من شأنها دعم الجهود الدولية للقضاء على هذه الآفة.
من جهة أخرى، تولى الوزير رفقة رتنو مارسودي Retno Marsudi، وزيرة الشؤون الخارجية لأندونيسيا التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين بشأن احداث آلية للمشاورات الثنائية.
واستعرض الطرفان بالمناسبة التعاون سبل تعزيز مختلف أوجه التعاون الثنائي الذي أصبح يشهد ديناميكية خاصة على المستوى الاقتصادي. وجدد الوزير بهذه المناسبة توجيه دعوة لنظيرته الأندونيسية لزيارة تونس.
كما أجرى « خميس الجهيناو »ي سلسلة لمقابلات مع كل من نائب الوزير الأول ووزير الخارجية الإيرلندي سيمون كونفيني Simon Conveney؛ ووزراء خارجية النرويج Ine Erikssen Soreideوأذربيجان المار مامدياروف وقبرص نيكوس كريستودوليديس Nikos Christodoulidis والوزيرة الاتحادية لأوروبا والاندماج والشؤون الخارجية للنمسا كارين كنايسي Karin Kneissi.
وكانت هذه اللقاءات مناسبة لاستعراض علاقات التعاون الثنائي بين تونس وهذه البلدان والنظر في سبل تعزيزها وتطويرها ولتبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.
وعلى صعيد آخر، كان تطرق وزير الشؤون الخارجية في لقاء مع الأمين العام للإتحاد من أجل المتوسط ناصر كامل، الى التعاون البناء بين تونس وهذه المنظمة الحكومية الدولية وآفاق تعزيزه.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.