- - http://www.tunisien.tn -

الجهيناوي في نيويورك لحشد الدعم لحصول تونس على مقعد بمجلس الأمن

وزير الخارجية خميس الجهيناوي [1]

يؤدي وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » من 8 إلى 11 أفريل الجاري زيارة عمل إلى نيويورك، في إطار حشد الدعم الدولي لترشح تونس للحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي للفترة 2020-2021 خلال الانتخابات المزمع إجراؤها يوم 7 جوان 2019 بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويجري وزير الخارجية خلال هذه الزيارة سلسلة من اللقاءات مع عدد من سامي المسؤولين في منظمة الأمم المتحدة ومع ممثلي البعثات العربية القارة في المنظمة، بالإضافة إلى ممثلي المجموعات الإقليمية والجهوية على غرار المجموعة الإفريقية والمجموعة الأسيوية وأوروبا الشرقية وغيرها.
وتمثل هذه اللقاءات مناسبة للتعريف بأولويات تونس خلال فترة عضويتها في مجلس الأمن الدولي، وتأكيد حرصها على خدمة القضايا العربية والإفريقية والدولية الراهنة، وتمتين علاقاتها مع مختلف الشركاء لتعزيز السلام المستدام ومنع نشوب النزاعات والمساهمة في التسوية السلمية للنزاعات، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق صلب هياكل الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومجابهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ والتهديدات السيبرانية.
جدير بالذكر أن تونس هي المرشح الوحيد للمقعد المخصص لمنطقة شمال إفريقيا بمجلس الأمن للفترة 2020-2021، وحظى هذا الترشح بدعم كل من الاتحاد الإفريقي في جويلية 2018 وجامعة الدول العربية منذ سنة 2014.