- - http://www.tunisien.tn -

الخارجية: لا وجود لأزمة دبلوماسية مع الإمارات وقرار المنع سيادي

خميس الجهيناوي [1]

أكد وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » في حوار أجراه مع إذاعة شمس أف أم اليوم الاثنين، أن قرار السلطات التونسية منع رحلات الخطوط الإماراتية من وإلى تونس سيادي، نافيا في الآن ذاته وجود أزمة دبلوماسية بين البلدين.
وأشار « الجهيناوي » إلى وجود اتصالات بين الأجهزة الأمنية المختصة التونسية والإماراتية للتحقيق في المعلومات الواردة بخصوص أن الطائرة الإماراتية مستهدفة وتجاوز هذا الإشكال، مؤكدا حرص تونس على رجوع طائرة الخطوط الإماراتية إلى نشاطها المعتاد لضمان مصالح الجالية التونسية ومصالحنا الوطنية وإرجاع العلاقات الأخوية إلى سالف عهدها.

واعتبر وزير الخارجية أن شركة « طيران الإمارات » لم تحترم واجباتها بطريقة الفرز بين الركاب، حيث كان من المفترض إعلام الدبلوماسيين التونسيين للتشاور ثم اتخاذ القرار المناسب.

وشدد « الجهيناوي » على أن تونس لن تسمح بأن يمس أي طرف أجنبي من كرامة التونسيين، موضحا بأن تونس ليست بحاجة للأطراف الأجنبية للتأكيد على ريادة المرأة التونسية وكفاءتها.

وذكر الوزير بأنه أجرى يوم أمس الأحد، اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الإماراتي « عبد الله بن زايد » الذي أعرب بدوره عن فخره بالجالية التونسية في بلاده، مؤكدا أنها تقوم بمجهودات كبيرة لتحقيق التنمية بها.