- - http://www.tunisien.tn -

الزيادة في معاليم الاستهلاك المنزلي: ديوان التطهير يُوضح

ديوان التطهير [1]

أكد ديوان التطهير في بيان أصدره اليوم الخميس، أن قيمة معاليم التطهير تتدرّج نسبيا حسب كمية الإستعمال وهي وسيلة للحث على الإقتصاد في الماء والمحافظة على الموارد، حيث تعتمد في فوترتها على جزء قار وجزء يفوتر وفقا لكمية المياه المستهلكة وهو الجزء الذي يستطيع المشترك التحكم فيه من خلال تقليل إستهلاكه للمياه علما وانّ هذه الشريحة من المستعملين تشمل 90% من مجموع المشتركين.
وتتراوح الزيادة حسب أقساط الاستهلاك من 140 مليم و925 مليم في الثلاثية بالنسبة للمعاليم القارة وبين 02 مليمات و64 مليم بالنسبة للمعاليم المتغيرة.
وبين الديوان بأن 71% من مشتركي الاستعمال المنزلي يستهلكون أقل من 40م3/الثلاثية وبالتالي فإن معاليم التطهير لن تتجاوز في أقصى الحالات 7595 مليم في الثلاثية مقابل 7035 مليم حاليا أي بزيادة 560 مليم في الثلاثية وهو ما يمثل :
187 مليم في الشهر.
وشدد الديوان على أن معاليم التطهير تعتبر كمساهمة من طرف مستعملي الشبكة بجزء من هذه التكلفة وهي ضمان لإستمرارية هذه الخدمات الحيوية وحفاظا على صحة المواطن بالأساس وجودة الحياة .
وبين الديوان بأن التطهير هو سلسلة من المراحل تضمّ خدمات جمع ونقل وتصفية المياه المستعملة وتقدر كلفتها بـ950 مليم للمتر المكعب الواحد لا يتم التغطية منها سوى 650 مليم من معاليم التطهير .