- - http://www.tunisien.tn -

العبدولي يقدم تفاصيل حول قرارانشاء قوة عربية مشتركة لمقاومة الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي

جامعة الدول العربية [1]

اوضح كاتب الدولة لدى وزير الخارجية المكلف بالشؤون العربية والإفريقية « التوهامي العبدولي » ،في تصريح إذاعي، اليوم الاثنين 30 مارس 2015،القرار الذي اعلنت عنه جامعة الدول العربية في انعقاد دورتها الـ26 مؤخرا،حول انشاء قوة عربية مشتركة لمقاومة الإرهاب والتطرف وصيانة الأمن القومي العربي.انه لم يكن إنشاءإنما هواتفاق مبدئي على الإنشاء ».

واشار العبدولي في تصريحه لاذاعة شمس اف ام،أن هذه القوة العربية المشتركة تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع وما تكلف به من مهام أخرى لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة الدول الأعضاء.و عملية التدخل العسكري تكون وفقا على طلب الدولة المعنية.

واضاف العبدولي في ذات السياق الى أن المشاركة في القوة العربية المشتركة « إختياري وليس بالضرورة تواجد الجيوش في مكان واحد وإنما إن كان للدولة أفضل فصيل أو مجموعة عسكرية متدربة يمكنها المشاركة عند الحاجة ».موضحاان « المشاركة لا تكون بالضرورة بالعسكر قد تكون بتقديم الدعم الاستخباراتي أو رسم إستراتيجيات معينة أو دعم لوجستي أو مالي ».

هذا وشدد كاتب الدولة لدى وزير الخارجية المكلف بالشؤون العربية والإفريقية على ان قرار إنشاء قوة عربية مشتركة « منعطف تاريخي في تاريخ الجامعة العربية ».