- - http://www.tunisien.tn -

القانون الانتخابي: التوافق حول بعض الفصول الخلافية ومطالب بالتنصيص على مبدأ التناصف الأفقي

التأسيسي [1]

توصلت لجنة التوافقات خلال اجتماعها ليلة أمس الاثنين، إلى التوافق تقريبا بخصوص بقية الفصول المتعلقة بالجرائم الانتخابية في مشروع القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء باستثناء فصل اعتبر النواب أنه يحتاج إلى إعادة الصياغة بناء على التوافقات الجديدة.
وأشار النائب عن حركة النهضة « الحبيب خضر  » إلى أنّ لجنة التوافقات توصلت إلى الاتفاق بخصوص بعض الفصول التقنية بالإضافة إلى التطرق إلى مسالة الفصل 23 المتعلق بتركيبة القائمة والذي سيتم التنصيص فيه على وجوب وجود شاب سنه أقل من 35 سنة ضمن الأسماء الأربعة الأولى في القائمات التي تعد أكثر من 4 مترشحين.

وأكد « خضر » أن مسالة التناصف العمودي والتناوب هي موضوع توافق تام وإجماع وتم الاتفاق على أفرادها بفصل خاص، مشيرا في المقابل إلى أن موضوع التناصف الأفقي مازال محل نقاش خلال اجتماع لجنة التوافقات صباح اليوم الاثنين.

من جهتها، أكّدت النائب « لبنى الجريبي » في تصريح إذاعي اليوم الثلاثاء، أنّ كتلة النساء البرلمانيات بالمجلس الوطني التأسيسي بصدد إعداد عريضتين للمطالبة بالتنصيص على مبدأ التناصف الأفقي وتكريس تمثيلية الشباب في القائمات الانتخابية في مشروع القانون الانتخابي.
و تجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني التأسيسي يعقد جلسة عامة على الساعة الثالثة بعد الظهر لمواصلة مناقشة القانون الانتخابي.