المجمع الكيميائي التونسي يوضح سبب نفوق الأسماك بسواحل قابس

اخر تحديث : 08/08/2018

7

اصدرت ادارة المجمع الكيميائي التونسي بقابس بيانا توضيحيا، اليوم الأربعاء، اكدت من خلاله ان ما تم تداوله في الاونة الاخيرة وما راج في صفوف البحارة عن نفوق كمية كبيرة من الاسماك بجهة قابس بسبب تسرب بعض المواد الملوثة وتحديدا مادة  » الامونيا  » الى البحر، عار من الصحة.

و اكدت الادارة ان اخر سفينة محملة بهذه المادة التي يستوردها المجمع قد حلت بالميناء التجاري بقابس خلال شهر جوان المنقضي وانهت افراغ حمولتها خلال الفترة الممتدة من 23 الى 25 جوان.

وشددت إدارة المجمع في ذات البيان، الذي تلقى (وات)، انها لم تسجل أي تسرب لمادة « الامونيا » وان اغلبية وحدات الانتاج متوقفة عن العمل بسبب نقص مادة الفسفاط وبالتالي لا علاقة لهذه الظاهرة بنشاط هذا المجمع، مشيرة الى ان ظاهرة نفوق الاسماك قد سجلت بعديد السواحل التونسية وتعود لظهور الطحالب المجهرية بسبب العوامل المناخية.

وذكّرت ادارة المجمع في ذات البيان بتوضيح نتائج التحاليل التي اجراها معهد علوم وتكنولوجيا البحار بصفاقس والمخبر المركزي لهذا المعهد بتونس على عينات من الاسماك النافقة وفسرت هذا النفوق بارتفاع نسبة الطحالب المجهرية بفعل العوامل المناخية وهي طحالب تساهم في الحد من نسبة الاوكسجين وفي الفتك بالكائنات الحية البحرية.
وقد خلّف نفوق عدد كبير من الأسماك ايوم الأحد الماضي بشاطئ السلام من معتمدية قابس ، حالة من الغضب و الاحتقان في صفوف البحارة الذين ارجعوا الحادثة الى تسرب غاز الامونياك من المجمع الكيميائي الى بحر شاطئ السلام بقابس المحاذي للوحدات الصناعية بالمجمع الكيميائي التونسي بقابس.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.