- - http://www.tunisien.tn -

المصادقة على اتفاقية لتمويل مشروع محطة توليد الكهرباء بالمرناقية

opppppp [1]

تم يوم امس الثلاثاء المصادقة على اتفاقية بقيمة مالية تقدر بما يعادل 20 مليون دولار (حوالي 408 مليون دينار)، عن طريق البيع لأجل،للمساهمة في تمويل مشروع محطة توليد الكهرباء بالتوربينات الغازية بالمرناقية .وذلك بين تونس والبنك الإسلامي للتنمية

وتتمثل عناصر المشروع في إحداث وحدتين من التوربينات الغازية بطاقة إنتاج تقارب 300 ميغاوات لكل واحدة علاوة على محولات كهربائية وكوابل الضغط العالي ومعدات القيادة والقياس والمعدات الكهربائية والميكانيكية المشتركة إلى جانب قطع الغيار وأدوات الصيانة ومعدات المساعدة والأعمال المدنية. ويهدف بالاساس إلى الرفع من المستوى المعيشي للمواطنين ومواكبة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية عن طريق إرساء محطة توليد بالتوربينات الغازية بالمرناقية (ولاية منوبة) بطاقة جملية تناهز 600 ميغاوات.
وتجدر الاشارة الى ان المشروع المذكور الذي ستشارك في أشغال تنفيذه مؤسسات تونسية بنسبة تتراوح بين 20 و25 بالمائة، من استيعاب 150 موطن شغل علاوة على 60 إطارا و700 موطن شغل غير دائم خلال مرحلة تركيز المشروع.

ويذكر ان فترة سداد هذه التمويل ستتم على 16 شهر منها ثلاثة أشهر إمهال. وتبلغ الكلفة الجملية للمشروع، وفق نص الاتفاقية، نحو 359 مليون دولار، أي ما يعادل حوالي 730 مليون دينار.