- - http://www.tunisien.tn -

المصادقة على مشروع قانون يتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة

العنف ضد المراة [1]

صادق مجلس الوزراء المنعقد أمس الأربعاء ، بقصر الضيافة بقرطاج تحت إشراف رئيس الحكومة « الحبيب الصيد » على مشروع قانون أساسي تم إعداده بمبادرة من وزارة المرأة والأسرة والطفولة يتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة.
ويهدف مشروع هذا القانون الذي يندرج في إطار ما نص عليه الفصل 46 من الدستور إلى وضع التدابير الكفيلة بالقضاء على كل أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي من أجل تحقيق المساواة واحترام الكرامة الإنسانية وذلك بإتباع مقاربة شاملة تقوم على التصدي لمختلف أشكاله بالوقاية والحماية والإحاطة والردع.
ومن اهم ما ورد في هذا المشروع إدراج مكافحة العنف والممارسات التمييزية ضد المرأة ضمن البرامج التعليمية والتربوية والتكوينية وتوفير الحماية القانونية والحق في المتابعة الصحية والنفسية والمرافقة الاجتماعية للنساء ضحايا العنف إلى جانب تعريف العنف والالتزامات المحمولة على الدولة من حيث الوقاية والحماية ووجوب الإشعار.
وقد كشفت الدراسات تفشي ظاهرة العنف بصفة عامة والعنف ضد المرأة بصفة خاصة حيث أن 47.6 بالمائة من النساء تعرضن لأحد أنواع العنف وأن نسبة 53.3 بالمائة من النساء تعرضن إلى العنف في الفضاء العام كما أن نسبة الأطفال ضحايا العنف داخل الأسرة تبلغ 93 بالمائة وفق نفس الدراسات.