الهايكا تصدر توصيات حول التغطية الاعلامية للانتخابات البلدية

اخر تحديث : 09/03/2018
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري

دعت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) في وثيقة صادرة عنها الجمعة ، ، بعنوان « توصيات حول التغطية الاعلامية خلال فترة ما قبل الحملة الانتخابية البلدية (2018)  » الى جملة من التوصيات المتعلقة بفترة ما قبل الحملة الانتخابية للانتخابات البلدية والجهوية التي تمتد من 13 فيفري إلى 13 أفريل .2018.
وأكدت الهيئة على ضرورة أن تعمل وسائل الاتصال السمعي والبصري على اعتماد تغطية إعلامية متوازنة بين الشخصيات السياسية وبين الأغلبية الحاكمة والمعارضة البرلمانية وغير البرلمانية..
و دهت الهايكا وسائل الاتصال السمعي والبصري الى الالتزام بعدم بث الخطابات أو التدخلات التي تتضمن دعوة للكراهية أو للعنف أو للتمييز على أساس الجنس أو الانتماء الاجتماعي أو الجهوي أو الديني.
كما أوصت بأن تحرص وسائل الاتصال السمعي والبصري على أن لا تتضمن مداخلات ممثلي السلطات العمومية في البرامج التي تتم دعوتهم إليها بصفتهم تلك أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية، والالتزام بمبادئ حياد الإدارة.
كما طالبت الهايكا بأن تكون تدخلات ممثلي الأحزاب أو الشخصيات المترشحة، في حالة حضورهم في البرامج غير السياسية، مجردة من كل دعاية انتخابية وأن لا تعكس التصريحات فيها أية مواقف ذات دلالات دعائية انتخابية.
وحثت وسائل الاتصال السمعي والبصري على منع المتدخلين في برامجها السياسية من استعمال علم الجمهورية أو شعارها أو النشيد الوطني وبأن تعمل وسائل الاتصال السمعي والبصري، في إطار حرصها على الالتزام بالموضوعية، على تفادي ظهور كل من ترشح للانتخابات من صحفيين ومنشطين عاملين لديها وكل متعاون (خبير، معلق…) يظهر بصفة متواترة بالصورة أو بالصوت في برامجها، وذلك طيلة فترة ما قبل الحملة الانتخابية.
كما حثت على أن تحرص وسائل الاتصال السمعي والبصري على عدم تدخل المسؤولين صلبها، ممن ترشحوا للانتخابات البلدية، في إعداد المضامين المتعلقة بالانتخابات، وتغطية الانتخابات في الجهات، عبر اعتماد صحفيين مهنيين، بهدف ضمان تقديم معلومة دقيقة وذات جودة. وأوصت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري كافة وسائل الاتصال السمعي البصري بإعداد مدونة سلوك خاصة بالتغطية الإعلامية للانتخابات البلدية والجهوية..


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.