الوزير الاول المالطي يدعو « الصيد » للمشاركة في القمة الدولية حول الهجرة التي ستعقد بمالطا

اخر تحديث : 01/10/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

مالطا-تونس

دعا الوزير الاول المالطي « جوزف موسكات » خلال لقاء جمعه برئيس الحكومة « الحبيب الصيد » على هامش أشغال الجزء رفيع المستوى للنقاش العام للدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم 29 سبتمبر 2015 بنيويورك للمشاركة في القمة الدولية حول الهجرة التي ستعقد بمالطا خلال شهر نوفمبر 2015.
وافاد موسكات خلال اللقاء أن تكتل شركات تونسية وايطالية يقترح النظر في امكانية مد كابل اتصالات بحري للألياف البصرية يمر من تونس عبر مالطا الى ايطاليا.من جهة أخرى، اضافة الى الحديث عن آفاق تعزيز التعاون الثنائي بين تونس ومالطا وكذلك بين ضفتي المتوسط. وفي هذا الاطار، اقترح الوزير الأول لمالطا الشروع في المفاوضات بشأن بعث مشاريع مشتركة لاستكشاف واستغلال الآبار البترولية البحرية.

وقد عبر الجانبان عن أملهما في توصل الفرقاء السياسيين في ليبيا الى تسوية سياسية تعيد الأمن والسلم والاستقرار لهذا البلد الجار. وفي هذا الصدد، أكد السيد الحبيب الصيد أن عودة الاستقرار لليبيا تكتسي أهمية قصوى بالنسبة لتونس بالنظر للعلاقات المتينة التي تجمع البلدين. كما تم التطرق مستجدات الوضع الأمني جنوب المتوسط والخطر الذي يمثله ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية على دول المنطقة. كما أكد الوزير الأول المالطي في هذا الخصوص على الاشكاليات الانسانية الوخيمة الناجمة عن موجات الهجرة السرية المنطلقة من سواحل جنوب المتوسط نحو أوروبا والتي تمثل تحديا كبيرا بالنسبة لمالطا بحكم موقعها الجغرافي.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.