برمجة ثقافية متنوّعة احتفاء بمائويّة الفنّانة « صليحة »

اخر تحديث : 07/05/2014

صليحة

أعدت مختلف المندوبيّات الجهويّة للثّقافة إحياء لمائويّة الفنّانة الرّاحلة « صليحة » برمجة متنوّعة وثريّة ثراء المخزون الفنّي الهامّ الذّي تركته الرّاحلة.

وتفتتح الاحتفالات بهذه المائويّة، يوم الخميس 29 ماي 2014، بمركز الفنون الدّراميّة والرّكحيّة بالكاف ،مسقط رأس الفنّانة ، بحضور « مراد الصّكلي » وزير الثّقافة حيث سيتمّ تدشين مجموعة من المعارض انطلاقا من السّاعة 20:00 مساء: معرض وثائقي حول مسيرة الفنّانة صليحة وعرض بعنوان  » من وحي صليحة  » للفنّان التّشكيلي « عمّار بلغيث » ومعرض تاريخ مهرجان « صليحة » معرض الآلات الموسيقيّة.

وتعطى الإشارة لحفل الافتتاح على السّاعة 21:00 بكلمة « مراد الصّكلي » وزير الثّقافة وتكريم مجموعة الموسيقيّين من المستووين الجهوي والوطني.
ويذكر أن الفنّانة الرّاحلة صليحة كانت صاحبة صوت شجي يتميّز بطابعه البدوي وقد لاقت في خمسينات القرن الماضي من الشّهرة الكثير وغنّت التّراث الشّعبي لتونس ولبلدان مجاورة كما غنّت لأبرز ملحّني تلك الفترة.
وقد تركت صليحة، مخزونا كبيرا من الأغاني بما فيها أغاني التّراث التّي حفظتها من الزّوال بعد تسجيلها وتوزيعها مما يجعلها احد أبرز أعلام الفنّ في تونس.
ولدت « صليحة » عام 1914 بنبر من ولاية الكاف وتوفيت في 26 نوفمبر 1958 بمدينة تونس.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.