- - http://www.tunisien.tn -

برنامج الدورة 12 لمجلس الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي بلكسمبورغ

وزارة الخارجية [1]

يترأس وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » والمفوضة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن « فدريكا موغريني » و المفوّض الأوروبي المكّلف بالتوّسع والسياسة الأوروبية للجوار « جوهانس هان » يوم 18 أفريل 2016، الدورة 12 لمجلس الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي [2] التي تنعقد بلكسمبورغ.
وسيتطرق هذا الاجتماع إلى علاقات التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي وآفاق تطويرها في مختلف المجالات وخاصة في مجالي الأمن والاقتصاد.
كما سيجري وزير الشؤون الخارجية بهذه المناسبة، لقاءات ثنائية مع عدد هام من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، للنظر في سبل تطوير علاقات التعاون بين تونس وهذه البلدان وتعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وتنويعها خلال المرحلة القادمة.

وتكتسي هذه الدورة أهمية خاصة لتزامنها مع الاحتفال بالذكرى الـ40 لإبرام أول اتفاق تعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي، ومع استعداد الطرفين للشروع في مرحلة جديدة من التعاون الثنائي على إثر مراجعة الاتحاد الأوروبي لسياسته المتعلقة بالجوار، ومنحه تونس صفة الشريك المتميز سنة 2012 .
وتتطلع تونس إلى أن تسهم هذه الدورة لمجلس الشراكة في تحقيق نقلة نوعية في العلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي، بما يعزز الإنجازات التي حققتها تونس في مجال الانتقال الديمقراطي وتكريس الحقوق والحريات ويساعدها على مجابهة التحديات الاقتصادية والأمنية.