- - http://www.tunisien.tn -

برنامج السكن الإجتماعي: عدد المساكن المنجزة وأسعارها ومساحتها وشروط اقتنائها

مسكن إجتماعي [1]
كشف اليوم الاثنين، المكلف بالإعلام بوزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية « لطفي الشطي » في تصريح لـ Tunisien.tn أن 5628 مسكنا ومقسما بصدد الانجاز في مختلف جهات الجمهورية في إطار البرنامج الخصوصي للسكن الإجتماعي الذي انطلق في سنة 2012.
وأضاف « الشطي » أن 1565 مسكنا يتم انجازها عن طريق الباعثين العقاريين العموميين بكلفة 70 مليون دينار منها 810 مسكنا في حي عمر المختار بالسيجومي، مقابل 4063 مسكنا عن طريق باعثين خواص، بكلفة تقدر بـ 243 مليون دينار.
هذا وبلغ عدد المساكن الجاهزة حسب نفس المصدر 259 مسكنا بكلفة 12 مليون دينار من بينها 139 مسكنا في طبربة بولاية منوبة، مقابل 227 مسكنا تم اقتناؤها، مشيرا إلى انه سيقع بداية من السنة الجارية انطلاق انجاز 5298 مسكنا ومقسما اجتماعيا في مختلف معتمديات الجمهورية بكلفة تبلغ 275 مليون دينار سيكون نصيب الباعثين الخواص منها 2578 مسكنا.
وكشف « الشطي » ان مجموع المساكن والمقاسم التي انجزت والتي في طور الانجاز والتي سينطلق انجازها بداية من السنة الجارية بلغ 11512 مسكنا من جملة 20 ألفا تمت برمجتها، مبرزا أن الأراضي المتوفرة حاليا تمكن من انجاز 14 ألف منها، مؤكدا ان الوزارة بصدد القيام بالمعاينات الميدانية لتوفير مدخرات عقارية لإنجاز بقية المساكن المبرمجة.
وأوضح المكلف بالإعلام بوزارة التجهيز ان شروط الترشح للانتفاع بهذا البرنامج هو ان لا يتجاوز الدخل 3 مرات الأجر الأدنى المهني المضمون، وعدم امتلاك منزل أو مقسم خاص، مشيرا إلى ان التمتع بالمساكن والمقاسم الاجتماعية سيأخذ بعين الإعتبار الوضعية الإجتماعية للمترشح وسيقع ترتيب الملفات حسب الأولوية، مؤكدا انه تم تشكيل لجان لدراسة الملفات والتدقيق في صحة المعلومات والوثائق المقدمة من قبل المترشح، في كنف الشفافية.
وبين « لطفي الشطي » أن أسعار المساكن تتراوح بين 45 و75 ألف دينار على مساحة بين 50 و70 متر مربع، مشيرا إلى ان خلاصها يتم على 25 سنة بمعدل خلاص شهري يتراوح بين 70 و100 دينار.
وللإشارة فقد اعلنت وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية في وقت سابق عن التمديد [2] في أجل تقديم مطالب الترشح لبرنامج السكن الإجتماعي إلى غاية يوم 19 مارس وذلك في مقرات المعتمديات او الإدارات الجهوية للتجهيز.