بسبب ارتفاع حالات المنع من العمل الصحفي : دعوة الى تفعيل مبدأ النفاذ للمعلومة

اخر تحديث : 17/10/2017
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

13

دعت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية التابعة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ، رئاسة الحكومة الى إلغاء العمل بالمناشير المعطلة لعمل الصحفيين وإصدار المناشير والمذكرات الداخلية الكفيلة بذلك وبتفعيل مبدأ النفاذ للمعلومة، على خلفية تقرير كشفت من خلاله ارتفاعا في عدد حالات المنع من العمل الصحفي خلال شهر سبتمبر 2017.
و دعت الوحدة الصحفيين بالإبلاغ عن الإعتداءات التي يتعرضون لها للتدقيق فيها وإسداء الاستشارات القانونية المناسبة وتوثيقها وتشكيل الملفات لاستعمالها فيما بعد لتتبع المعتدين.
و كشفت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية التابعة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في تقرير ارتفاع عدد حالات المنع حيث بلغت عدد الإنتهاكات خلال الشهر المنقضي، ، 8 حالات طالت 5 صحفيين و4 صحفيات يعملون في قناة تلفزية واحدة و3 مواقع الكترونية وإذاعتين خاصتين. ووثقت وحدة الرصد انخراط الأعوان العموميين والموظفين العموميين والأمنينن في أغلب الإعتداءات على الحريات الصحفية.
كما كشف التقرير أن هذه الاعتداءات طالت الصحفيين المقيمين في تونس الكبرى في أربع مناسبات في حين تعرض الصحفيون في ولاية مدنين إلى اعتداء وحيد وكذلك الصحفيون في ولاية صفاقس.
وإلى جانب الاعتداءات المتعلقة بالمنع من الوصول إلى المعلومة، فقد تم تسجيل اعتداء مادي على الصحفيين، وهي من بين أخطر الاعتداءات التي يتم تسجيلها شهريا ويتحمل مسؤوليتها عدة أطراف ومن بينها الأمن، تم خلال شهر سبتمبر الاعتداء على صحفي بإذاعة « الديوان اف ام » من قبل أعوان الأمن أثناء تغطيته لتحرك احتجاجي أمام إحدى المدارس بولاية صفاقس.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.