بعد بطاقة شاب: وزير الشباب يقترح إحداث بطاقة شاب عربي

اخر تحديث : 17/05/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

بطاقة شاب
ترأس وزير الشباب والرياضة « ماهر بن ضياء » الوفد التونسي في اجتماعات الدورة 39 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب التي انعقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة يومي 15 و16 ماي 2016 وشارك فيها وزراء الشباب والرياضة العرب بحضور الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية.
كما مثل وزير الشباب والرياضة تونس في اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس في دورته 60 بوصف تونس عضوا فيه.
وحضر الوزير كذلك اجتماع مجلس ادارة الصندوق العربي للأنشطة الشبابية الذي انعقد بمناسبة انعقاد هذه الدورة، وكان السيد الوزير ضمن وفد الوزراء العرب الذي حظي صباح يوم الاثنين 16 ماي 2016 بلقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية.
وقد أكد « بن ضياء » خلال أشغال هذه الاجتماعات على:
ضرورة الحرص على مزيد حوكمة التصرف في الاموال المخصصة لدعم البرامج الشبابية والرياضية بالبلدان العربية واعتماد الشفافية وترشيد عمليات دعم هذه البرامج عبر اعتماد خطة تدعم المواضيع والمحاور ذات الأولية والمتصلة بمشاغل الشباب العربي.
أهم البرامج الشبابية التي تم تنفيذها في تونس بمساهمة الأمانة الفنية لجامعة الدول العربية مبرزا تميز المشاركات العربية كما ونوعا في هذه البرنامج
استعداد تونس للمساهمة في انجاح كل البرامج العربية الموجهه لفئة الشباب خاصة في ضوء الظروف الراهنة التي تستدعي توحيد الجهود العربية للنأي بالشباب عن الانسياق وراء الأفكار الهدامة والانزلاق في آتون العنف والتطرف وتوجيه طاقاته الكامنة للمساهمة في التنمية والبناء.
ونظرا لما لاقته البرامج الجديدة الموجهة للشباب في تونس من استحسان في الأوساط الشبابية العربية، وخاصة منها البرامج الاتصالية والاعلامية، فقد وافق مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب على تنظيم الملتقى العربي « لإعلام القرب وإذاعات الواب » بتونس العاصمة وتمكينه من الدعم اللازم لتعميم هذه التجربة المتميزة لدى الشباب العربي .
وقدم الوزير بالمناسبة مقترحا لاحداث بطاقة شاب عربي تمكن حامليها من الشباب في الدول العربية من مزيد التقارب وتنفيذ البرامج المشتركة عبر مجموعة من الخدمات التفاضلية وذلك استئناسا بالتجربة التونسية وبعض التجارب الأخرى مثل بطاقة الشباب الاوروبي وأوصى المجلس الوزاري بأن تتولى تونس تقديم مشروع لوضع هذه البطاقة العربية حيز التنفيذ وتنظيم ملتقى عربيا للغرض في الجمهورية التونسية.
هذا وقد حضر الوزير خلال اليوم الأول للاجتماع، فعاليات اطلاق الحملة الشبابية العربية « لا للعنف، لا للتطرف، لا للإرهاب » بمعية الوزراء العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية وممثلي المنظمات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي ومختلف الاتحادات العربية ذات الصلة.
وكانت للسيد ماهر بن ضياء على هامش هذه المشاركة، لقاءات ثنائية مع نظرائه العرب تم خلالها بحث سبل تطوير وتدعيم علاقات التعاون الثنائي بين تونس وكل من مصر والمغرب ولبنان والكويت وفلسطين والبحرين والامارات في قطاعي الشباب والرياضة.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.