هي الأولى بتونس: النجاح في تجميد مبيض مريضة لحماية خصوبتها للإنجاب

اخر تحديث : 15/07/2017
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

نجاح عمليّة فصل توأم داخل رحم أمهما

سجّل مستشفى عزيزة عثمانة بتونس يوم أمس الجمعة، نجاحًا جديدًا، حيث تمكن طاقمه الطبي من استئصال جزء من مبيض شابة مريضة بصدد تلقي العلاج الكيميائي، وتجميده قصد حماية خصوبتها كي تتمكن من الانجاب مستقبلاً.
وبين الأستاذ المبرز بقسم المساعدة الطبية على الانجاب بمستشفى عزيزة عثمانة « محمد خروف » في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن العملية تُعدّ الأولى من نوعها في تونس وتهدف أساسا الى الحفاظ على الخصوبة بالنسبة للنساء المصابات بأمراض سرطانية ويخضعن الى العلاج الكيميائي الذي يقضي في عدة حالات على قدرتهن على الانجاب على المدى البعيد.

وبين الطبيب بأن العملية تمت عبر أخذ جزء كامل من المبيض والاحتفاظ به الى حين امتثال المريضة للشفاء ليتم اعادة غرسه من جديد في رحمها بما يمكنها من الحمل بصفة طبيعية.
وأشار المتحدث الى ان عملية تجميد المبيض مختلفة عن عملية تجميد البويضات، حيث أن تجميد البويضات إعادة غرسها يمكنها من الحمل عبر عملية طفل الانبوب.
وللتذكير فقد نجح فريق من الأطباء بمستشفى عزيزة عثمانة في مارس المنقضي، في إجراء عمليّة هي الأولى من نوعها في تونس وكامل بلدان شمال إفريقيا لـ فصل توأم في رحم أمهما في شهرهما الخامس.


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.