بمناسبة شهر رمضان : حملة وطنية تحت شعار « التحضير الصحي لصيام مريح »

اخر تحديث : 14/05/2017
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

4

يسعى كل من المعهد الوطني « زهير القلال » للتغذية والتكنولوجيا الغذائية وإدارة الرعاية الصحية الأساسية التابعين لوزارة الصحة الى تنظيم حملة توعوية و تحسيسية بمناسبة قدوم شهر رمضان.
و تهدف الحملة ،التي تتواصل طيلة شهر ماي الجاري تحت شعار « التحضير الصحي لصيام مريح »، الى ارشاد المواطنين والمصابين بأمراض مزمنة، بتبني سلوك صحي يكفل التوازن بين المحافظة على الصحة والتغذية السليمة خلال شهر رمضان.
ويعتزم المعهد الوطني « زهير القلال » وإدارة الرعاية الصحية القيام بالعديد من الأنشطة التوعوية الميدانية لفائدة الفئات المستهدفة على المستويين المركزي والجهوي من بينها :
تحسيس السواق والمسافرين بأهمية النوم واتباع نظام غذائي متوازن لمزيد اليقظة من اجل اجتناب حوادث الطريق.
تحسيس العمال خاصة لدى عمال حضائر البناء بأهمية التغذية للوقاية من الحوادث المهنية والإرهاق.
تحسيس مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم بأهمية إجراء فحوصات للتأكد من بلوغ اعتدال نسبة السكري في الدم وضرورة زيارة الطبيب للحصول على النصائح اللازمة بخصوص تغيير النظام الغذائي ومواعيد الأدوية .
كما اكد الهيكلان الصحيان على:
ضرورة الاهتمام بتغذية الأطفال والمحافظة على الوجبات اليومية الأساسية وعلى ساعات كافية من النوم.
احترام فترات نوم مناسبة بالنسبة للمراهقين ولاسيما الطلبة والتلاميذ خاصة في فترة الامتحانات وعلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وتناول وجبة السحور والقيام بنشاط بدني والابتعاد عن المنبهات.
دعوة المرأة الحامل والمرضعة الى استشارة الطبيب حول إمكانية الصوم من عدمه خلال فترة الحمل وخاصة خلال الأشهر الستة الأولى من حملها نظرا لحاجة الجنين الأكيدة للماء والغذاء.
ضرورة استشارة الطبيب بالنسبة للمسنين وتناول غذاء صحي ومتوازن وشرب كميّات كافية من الماء والمشي يوميا وتناول وجبة السحور والانتظام في تناول الأدوية مع تجنب التعرض لأشعة الشمس.
استعمال الأشخاص التي تتطلب طبيعة عملهم التعرض المطول لأشعة الشمس ، المعدات الواقية وارتداء الملابس القطنية مع الحرص على تأخير وجبة السحور وتأمين وجبة إفطار متكاملة ومتوازنة وشرب كميات هامة من الماء والسوائل الأخرى.
دعوة السواق إلى اتخاذ الحيطة والحذر أثناء قيادة سياراتهم في شهر رمضان والتحلي بالصبر وضبط النفس وتجنب التشنج الراجع إلى التعب وقلة النوم وقلة التركيز.

يشار الى ان الهدف من الحملة التحسيسية وفق ما اكدته وزارة الصّحة، هو تبني نمط عيش صحي بإتباع التغذية المتوازنة والقيام بنشاط بدني والإقلاع عن التدخين والتذكير بأهمية السحور وشرب السوائل ومقاومة شرب الحليب الطازج غير المعقم ومشتقاته مع أخذ الاحتياطات للوقاية من مضار التعرض لأشعة الشمس.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.