بمناسبة عيد المرأة : السّبسي يؤكد على مبدأ المساواة بما في ذلك الارث بين الجنسين

اخر تحديث : 13/08/2017
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

3

أكّد رئيس الجمهورية « الباجي قائد السبسي » بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة اليوم الأحد 13 أوت ، بقصر قرطاج ، أن صدور مجلة الاحوال الشخصية منذ 61 سنة ، حقق مكاسب كثيرة لصالح المراة ، مشيرا الى أن من اسباب نجاحها حكومة ودولة قوية وفرت أسباب النجاح.
و أكد  » السبسي  » ان مجلة الأحوال الشخصية قامت بعدة اصلاحات، خلقت توازنا جديدا ، داخل العائلة التونسية ، بمنع الطلاق و تعدد الزوجات ، مثّمنا قانون العنف ضدّ المرأة الذي ياتي في هذا الاطار ، و التي تمت المصادقة عليه بالاجماع من أجل حماية المراة .
كما أكد  » السبسي » على الدور الذي لعبته المرأة في النهوض بتونس ، مشيرا الى أن هذا النجاح مرتبط بتحرير المرأة ووصولها الى أعلى المراتب في جميع المجالات ، مؤكدا على ضرورة المساواة بين الرجل والمرأة التي أقرّها الدستور التونسي في جميع المجالات بما فيها المساواة في الإرث.
و اكد  » السبسي  » على المضي قدما في مبدأ المساواة في الارث ، مشيرا الى ان اقرار هذا المبدأ لا يُرّسخ مبدأ معاداة الدين الاسلامي السميح وان العقل القانوني التونسي سيجد الصيغ الملائمة و التي لا تتعارض لا مع الدين و مقاصده و لا مع الدستور و مبادئه ، و هو ما من شانه أن يضيف لبنة اساسية في اتجاه المساواة الكاملة التي تعد عنصر أساسي في بناء العقد الاجتماعي التونسي .

و في سياق اخر ، أكد « الباجي قايد السبسي » على مكانة تونس في المحافل الدوليّة ، مشيرا الى ان  » تونس » في مقدمة الامم ، مع صغر عددها و قلة مواردها ، الا أن العالم باجمعه يكن لها احتراما فائقا ، بفضل سياسة التقدم التي يفرضها التعليم و دور المرأة الفعال .
و اشار « الباجي  » الى ان  » تونس » تراهن على المرأة و التعليم ، مؤكدا على المواصلة في هذا المنوال ، وان مجلة الاحوال الشخصيّة حققت توازنا ت جديدة في المجتمع و العائلة من بينها تحقيق الرقي و الكرامة في هذا المجال.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.