ترحيب إقليمي ودولي بالمصادقة على الدستور التونسي الجديد

اخر تحديث : 28/01/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

محمد المنصف المرزوقي
استقبلت الدول العربية والأوروبية والمجتمع الدولي ككل، المولود التونسي الجديد بترحيب كبير وتهانٍ وجّهتها للحكومة الجديدة وللشعب التونسي، الذي يأمل أن يحمل الدستور الحديث بصيصا من النور نحو مستقبل يضع حدا للفوضى والاستبداد.
وفي ردود الفعل العربية، رحبت الحكومة الجزائرية أمس الاثنين، بمصادقة المجلس الوطني التأسيسي على دستور تونس الجديد، الذي عدّدته مكسبا تاريخيا، كما جددت « دعمها التام » بتطبيق خارطة الطريق المعدّة بالغرض.
كما أعربت وزارة الخارجية القطرية، عن ترحيب دولة قطر بمصادقة المجلس الوطني التأسيسي في تونس بغالبية ساحقة على الدستور الجديد للبلاد، مؤكّدة بأنّ المصادقة على مشروع الدستور تعتبر إنجازاً تاريخياً لأمن واستقرار تونس، وتشكل خطوة هامة نحو إقامة مؤسسات ديمقراطية ومدنية تضمن الحريات الأساسية.
وعلى الصعيد الدولي، اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية المصادقة على الدستور التونسي الجديد لحظة تاريخية بالنسبة للشعب التونسي مؤكدة دعمها لعملية الانتقال الديمقراطي في تونس، ومعتبرة بأنّ الدستور الجديد مكتسب هام في الوقت الذي تواصل فيه تونس السير على طريق الانتقال السياسي.
من جهته، اعتبر وزير الخارجية الألماني « فرانك فالتر شتاينماير » في مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة التونسية المستقيل « على لعريض »، المصادقة على دستور تونس الجديد وتشكيل حكومة جديدة بأنها لحظة تاريخية في اتجاه استكمال المسار الانتقالي، مثمنا الجهود التي بذلها « لعريض » لإنجاح التوافقات الوطنية وتنفيذ وعوده بالاستقالة من أجل المضي قدما في تحقيق توافقات الحوار الوطني.
من جانبها، رحبت الحكومة البريطانية في بيان صحفي نشرته وزارة خارجيتها أمس الاثنين، بالمصادقة النهائية على الدستور التونسي الجديد، مؤكدة استعدادها لدعم الحكومة الجديدة سواء بشكل ثنائي أو كجزء من دعم المجتمع الدولي في جهودها للاستعداد لإجراء الانتخابات ومعالجة التحديات الاقتصادية والأمنية.

كما عبرت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي « كاترين اشتون » من جانبها عن ارتياحها لمصادقة تونس على دستورها الجديد، مجددة التزام الاتحاد الأوروبي بالوقوف إلى جانب تونس في مواجهة التحديات خلال الأشهر القادمة.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.