تعمل بالطاقة الشمسية: تركيز 620 نقطة ضوئية بالمنعرجات الخطيرة والمفترقات

اخر تحديث : 22/09/2017

تركيز 620 نقطة ضوئية تعمل بالطاقة الشمسية في المنعرجات الخطيرة والمفترقات

شرعت وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية في تركيز 620 نقطة ضوئية تعمل بالطاقة الشمسية(photovoltaïque) على الطرقات المرقمة.
وجاءت هذه البادرة بعد نجاح تجربة الجزء الأول المتمثل في تركيز 220 نقطة ضوئية من حيث النتائج والتجارب المُقامة بمختلف المواقع المجهزة بالإنارة وارتياح المواطنين وشهادة الفرق الأمنية الموجودة بهذه الأماكن.
وسيشمل الجزء الثاني من هذا المشروع 14 ولاية بكلفة جملية تُقدّر بـ1.2 مليون دينار لتجهيزها على مستوى مفترقات بعض الطرقات والمنعرجات الخطيرة التي غالبا ما تتكرر بها حوادث المرور بالإنارة العمومية بواسطة الطاقة الشمسية وباعتماد أحدث التقنيات.
وقد تم تركيز هذه النقاط بولايات القصرين و سيدي بوزيد و قفصة و قبلي و المنستير وصفاقس و سوسة وبنزرت وتونس وجندوبة ومنوبة وزغوان وسليانة و بن عروس على الطرقات المرقمة التالية :
- الطريق الوطنية عدد 3 و4 و7 و12 و16و15 و18
- الطريق الجهوية عدد 22 و47 و73 و81 و82 و83
- الطريق المحلية عدد 518 و819.

كما انطلقت الوزارة في تكليف مكاتب دراسات مختصة في المجال للقيام باختبارات فنية للنقاط الضوئية القديمة و المستعملة للطاقة الشمسية و عددها 290 نقطة ضوئية موزعة على 50 موقعا من شبكة الطرقات المرقمة بعدد من الولايات على غرار المنستير والمهدية ومدنين ونابل و بنزرت قصد إعادة تشغيلها مع اعتماد التقنيات الحديثة التي تم توظيفها في المشروع الأخير.

تجدر الإشارة أن الوزارة قامت بدورة تكوينية لأعوان و إطارات الإدارات الجهوية في مجال الإنارة العمومية بالطاقة الشمسية كي يتمكنوا من متابعة الأشغال المماثلة والإشراف في مرحلة لاحقة على أشغال الصيانة والتعهد اللازمتين للنقاط الضوئية المركزة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.