تسجيل 6 وفايات جراء انفلونزا الخنازير في تونس منذ جانفي

اخر تحديث : 22/03/2016
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

انفلونزا الخنازير

أفادت مديرة ادارة الرعاية الصحية الاساسية « سعاد البكرى » في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء ،اليوم الثلاثاء ، بأن عدد الوفايات جراء الاصابة بفيروس انفلوانزا الخنازير بلغ فى تونس 6 حالات منذ شهر جانفى الماضى مقابل 8 وفايات بسبب هذا الفيروس خلال الموسم الماضى للنزلة الوافدة.
وأوضحت مديرة ادارة الرعاية الصحية الاساسية أن أغلب حالات الوفايات المسجلة كانت فى صفوف الفئات المعنية بخطورة هذا الفيروس بسبب نقص المناعة مبينة أن هذه الفئات تشمل بالخصوص كبار السن ممن تجاوزت أعمارهم 65 سنة والمصابون بأمراض مزمنة والأطفال ما بين 6 أشهر و 4 سنوات ومهنيو قطاع الصحة.
وأرجعت المسؤولة ظهور حالات الاصابة بالانفلوانزا الموسمية فى الفترة الاخيرة وتسجيل بعض الوفايات الى موجة البرد التى شهدتها البلاد فى أول شهر مارس.

ولفتت « البكرى » إلى أن الوضع الوبائى للنزلة الوافدة عادى خلال الموسم الحالى الذى يمتد من بداية شهر أكتوبر الى موفى شهر أفريل حيث يتم سنويا رصد عدة أنواع من الفيروسات من بينها فيروس /أ ه1 ن1/ الذى لا يمثل الا نسبة ضئيلة جدا من العدد الجملى لحالات الاصابة بالنزلة الموسمية البالغ 70 الف اصابة حسب تقديرها.
وأشارت المتحدثة الى ان تركيبة اللقاح الخاص بالانفلوانزا الموسمية الذى يتم توفيره سنويا بكميات كافية فى تونس يحمى ضد عدة أنواع من الفيروسات بما فيها فيروس /أ ه1 ن1/ المتواجد فى تونس منذ سنة 2009 داعية فى هذا الصدد الى ضرورة القيام بهذه التلاقيح للتوقى من الاصابة والتقليص من نسبة الوفايات فى الفئات الاكثر عرضة لخطر الانفلوانزا.
وأشارت « سعاد البكرى » إلى ان وزارة الصحة تعتمد نظام ترصد للوضع الوبائى لا سيما من خلال وحدات متابعة بمراكز الصحة الاساسية وعدد من الاقسام الاستشفائية بالشمال والوسط والجنوب لرصد الحالات المسجلة وتوقيت انتشارها والقيام بتحقيق بشأنها وارسال عينات من التحاليل الخاصة بالمصابين الى المخبر المرجعى لتحديد نوع الفيروس ، وتابعت أن المصحات الخاصة تتولى أيضا اعلام ادارة الرعاية الصحية الاساسية بكل الحالات التى يشتبه فى اصابتها بأنفلوانزا /أ ه1 ن1/0 وكانت وزارة الصحة أعلنت فى بلاغ أصدرته موخرا أن الوضع الوبائى للنزلة الوافدة خلال هذا الموسم منذ بداية أكتوبر 2015 الى غاية منتصف مارس الجارى يتميز بالاستقرار فى موشر لم يتجاوز نسبة 6ر7 بالمائة من جملة العيادات وهو أقل من المعدل الوطنى للانتشار الوبائى للانفلوانزا.
نبهت « البكري » الى أهمية الاجراءات الوقائية لمكافحة الامراض المنقولة ومنها خاصة الحرص على غسل الايدى بالماء والصابون وتنظيف المنزل وتهوئته باستمرار مع تجنب انتشار العدوى باستخدام منديل السعال أو العطس والابتعاد عن الاشخاص التى تظهر عليهم علامات المرض.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.