- - http://www.tunisien.tn -

تشغيل مائة ألف عاطل عن العمل في تونس سنة 2012

أصدرت وزارة التكوين المهني والتشغيل بلاغا أكّدت من خلاله أنّه تم ولأول مرة فى تونس تشغيل أكثر من مائة الف عاطل عن العمل سنة 2012 وهو ماساهم في انخفاض معدّل البطالة بـ 2.2 بالمائة لتصبح فى حدود 16.7 بالمائة مقابل 18.9 بالمائة فى شهر ديسمبر من عام 2011 حسب بيانات المعهد الوطنى للإحصاء.
وجاء في نصّ البلاغ أن هذه الحصيلة تعد إيجابيّة بالمقارنة مع سنة 2011 التى سجلت ارتفاعا فى عدد العاطلين بـ137 ألف عاطل إضافى.
وبيّنت الوزارة بأن العدد الأوفر من الذين يتم تشغيلهم سنويا خلال العشرية الماضية لم يتجاوز ال 55 ألف وهو ما يؤكّد أن الوزارة قامت بمجهودات مهمّة لتشغيل العاطلين .

وحسب منوال التنمية بالنسبة لهذا العام فإنه سيتم التركيز على مواصلة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لدفع التشغيل مع اتخاذ إجراءات جديدة منها مراجعة الإطار الترتيبي المنظم لبرامج الصندوق الوطني للتشغيل في اتجاه إضفاء أكثر نجاعة على تدخلات هذا البرنامج و إعادة هيكلة الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل وتطوير مهامها وتحديث وظائفها وإكسابها أكثر مرونة في التصرّف بما يمكّن من رفع أدائها وتحسين خدماتها للمتعاملين معها من طالبي شغل ومؤسسات.

ومن المنتظر أيضا أن يتمّ العمل على إحداث برنامج خاص بالتشغيل بالخارج خاصّة بالبلدان المغاربية والخليجية والإفريقية لتحفيز المكاتب الخاصة للتوظيف بالخارج المرخص لها على استكشاف عروض الشغل بالخارج والعمل على تلبيتها عن طريق الكفاءات التونسية.