تعهدات مالية من مختلف الدول لدفع عجلة الاقتصاد التونسي

اخر تحديث : 29/11/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

1

انطلقت اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر2016، بالعاصمة، أشغال المؤتمر الدولي للاستثمار « تونس 2020″ و حضر الافتتاح عدد هام من المستثمرين والشركاء الاقتصاديين لتونس و عدد من رؤساء الدول والحكومات الاجنبية، الى جانب قادة مؤسسات مالية تونسية ودولية.
واستهل رئيس الجمهورية بكلمة الافتتاح بيّن فيها الوضع الذي تعيشه البلاد معلّقا اماله على الدعم الاسستثنائي من قبل الدول في دفع التنمية و تعزيز التعاون الاقتصادي . من جهة اخرى أشار رئيس الدولة إلى أن انتظارات التونسيين من هذه الندوة الدولية كبيرة مبرزا أهمية المشاركة الدولية في هذا الحدث الاقتصادي باعتبارها « رسالة قوية لجميع الأطراف باتجاه فتح آفاق واعدة للاستثمار وخلق فرص شراكة حقيقية ».
و صرح العديد من الداعمين لهذا المؤتمر خلال كلمتهم بمساهمتهم في دفع الاستثمار الاقتصادي التونسي و النهوض بالبلاد من اجل دفع عجلة الاقتصاد.و جاء في تصريح لتميم بن حمد امير قطر منح تونس مليار و250 مليون دولار لدعم اقتصاد تونس وتعزيز مسيرته التنموية . كما اعلنت الكويت عن منح تونس قروضا ميسرة بقيمة 500 مليون دولار في السنوات الخمس المقبلة.وأعلن نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين كانكلي عن منح تونس وديعة بقيمة 100 مليون دولار.من جهة اخرى أعلنت وزيرة التعاون الدولي والفرنكفونية الكندية ماري كلود بيبو عن دعم تونس بما قدره 24 مليون دولار علي امتداد أربع سنوات.
اضافة لذلك اقر الوزير الأول الفرنسي مانويل فال سان فرنسا ستحول جزء من الديون التونسية لدى فرنسا إلى تمويلات لمشاريع تنموية في تونس ،كما ستضخ خلال السنوات القادمة لفائدة تونس 250 مليون أورو كل سنة.

واوضح المدير العام لوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي « خليل لعبيدي » لوات ، انه سيتم توقيع هذه الاتفاقيات التي تتعلق بتمويل مشاريع فى قطاعات الصناعة والبنية والتحتية السياحية والصناعات الصيدلية اساسا مع دولة قطر والمانيا وعدد من المستثمرين الاجانب وصناديق الاستثمار.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.