تنسيق أمنى تونسي جزائري مصري مع « جهد » قطري لمواجهة تمدّد « داعش » في ليبيا

اخر تحديث : 07/07/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

علم تونس والجزائر ومصر

كشفت صحيفة « الخبر » الجزائرية في عددها اليوم الاثنين، أنّ مسؤولين من المخابرات والأمن في تونس ومصر والجزائر اجتمعوا نهاية الأسبوع الماضي، لدراسة تقارير أمنية غربية حذرت من انتقال جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام « داعش » إلى ليبيا.
وأوضح مصدر مطلع لذات الصحيفة، بأن اجتماعات تنسيقية بدأت قبل أقل من أسبوع بين مسئولين كبار في أجهزة الأمن في مصر والجزائر وتونس، بالتوازي مع جهد قطري في نفس الاتجاه، بدأ بزيارة لمسئولين أمنيين لتونس وليبيا والجزائر، وهو ما يعني تقاربا بين قطر ومصر في ملف التصدي لجماعة داعش في ليبيا.

وأشار مصدر أمنى جزائري للصحيفة إلى أنّ انتقال « داعش » إلى ليبيا بات مسألة وقت فقط، مضيفا أنّ السلطات الجزائرية تلقّت تقارير تشير إلى عودة جهاديين ليبيين وآخرين من تونس إلى بلدانهم لخلق فروع لداعش في شمال إفريقيا.

وبيّنت الصحيفة أن مصالح الأمن في مصر وتونس والجزائر، بدأت التحضير والتجهيز لاحتمال انتقال القتال الدائر حاليا بين جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام، ومعارضيها من السلفيين الجهاديين الموالين لـ « أيمن الظواهري » زعيم تنظيم القاعدة)
في سوريا إلى ليبيا.

وكشف مصدر أمنى رفيع للصحيفة، أن مبعوثين من المخابرات القطرية زاروا الجزائر قبل يومين في جولة لدول المغرب العربي، تشمل تونس وليبيا في إطار جهد دولي يهدف لحصار جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام التي يتزعمها أبو بكر البغدادي، ومنعها من الحصول على موطئ قدم في ليبيا.

وأشار المصدر إلى أن زيارة مسؤولي الأمن القطريين جاءت نتيجة تنسيق بين شخصيات نافذة في ليبيا وأخرى في تونس، وأن تحرك الآلة الأمنية القطرية جاء بعد تداول تقارير أمنية غربية تحذر من انتقال سريع لداعش إلى ليبيا.


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.