توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم جديدة بين تونس وفرنسا

اخر تحديث : 01/02/2018
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

وزير الخارجية يستقبل نظيره الفرنسي ويشرف رفقته على توقيع خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم جديدة (ألبوم صور)

انتظم اليوم الخميس، حفل توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين تونس وفرنسا أشرف على توقيعها وزير الشؤون الخارجية « خميس الجهيناوي » ونظيره الفرنسي « جان إيف لودريان » .
تتعلق الاتفاقيات بالحوار الاستراتيجي في المجالين الاقتصادي والتنموي بين الدولة التونسية والوكالة الفرنسية للتنمية، وبالانتقال الطاقي في تونس، وبالشراكة بين « فرنسا الاستراتيجيا » ومجلس التحاليل الاقتصادية، إضافة إلى إعلان مصالح مشتركة بين الحكومة التونسية وشركة airbus ، واتفاق إطاري بين المدرسة الوطنية للإدارة بتونس وجامعة « باريس دوفين ».
وتولى توقيع هذه الاتفاقيات كل من وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي « زياد العذاري » وكاتب الدولة للدبلوماسية الاقتصادية « حاتم الفرجاني » ورئيس مجلس التحاليل المالية « عفيف شلبي » ومدير المدرسة الوطنية للإدارة « عبد اللطيف حمام » عن الجانب التونسي وعدد من سامي المسؤولين الفرنسيين.
وتضاف هذه الاتفاقيات إلى 11 اتفاقية أخرى تم توقيعها أمس الأربعاء واليوم الخميس بين الجانبين التونسي والفرنسي، من أبرزها إعلان مشترك حول أولويات التعاون التونسي الفرنسي (في مجالات الامن والدفاع والعدل والتعليم العالي والتكوين المهني)، ومذكرة تفاهم حول التعاون الأمني والتوقي من خطر الإرهاب. ، إضافة إلى اتفاقيات مالية بقيمة 287 مليون أورو مخصصة لدعم إصلاح المؤسسات العمومية والمؤسسات الصغرى والمتوسطة وتشجيع الشباب على المبادرة الخاصة خاصة في المجال الرقمي، وبرنامج تهيئة عدد من الأحياء السكنية وتحويل جزء من الديون التونسية إلى مشاريع تنموية لفائدة الجهات الداخلية.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.