تونس تسجل نقصا ملحوظا في كميات الدم

اخر تحديث : 04/08/2012
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس


حذّر المدير العام للمركز الوطني لنقل الدم من تداعيات النقص المسجّل في كمّيات الدم وفي عدد المتبرّعين في هذه الفترة الحسّاسة من السنة التي ترتفع فيها حوادث المرور.
وأوضح أن المركز الوطني لنقل الدم يستطيع بصعوبة اليوم تجميع 200 كيس من الدم في اليوم الواحد، في حين يتراوح عدد الكميات المطلوبة يوميا بين 300 إلى 350 كيس .
وأعرب المدير العام عن خشيته من المخاطر التي قد تنجم عن النقص المسجّل في كميات الدم المتوّفرة في الفترة الأخيرة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الكمّيات المتوّفرة حاليا تغطي حاجيات 3 إلى 4 أيام فحسب، في حين تغطي الكميات المتوفرة خلال السنة حاجيات مالا يقل عن 15 يوما .
وللتأكيد على أهمية هذا الموضوع،أطلق المركز الوطني لنقل الدم حملة تحسيس للتبرع بالدم عن طريق الإرساليات القصيرة، كما أصدر بلاغا أمس الجمعة دعا فيه كل المواطنين إلى التبرع بدمهم من أجل إنقاذ مواطنين بتهدّدهم خطر الموت.
وأعلن نفس البلاغ أن المركز الوطني لنقل الدم مفتوح لكلّ المواطنين الراغبين في التبرّع بدمهم، وذلك يوميا من الساعة الثامنة إلى الساعة الواحدة بعد الزوال ومن الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، هذا إضافة إلى المراكز المتنقلة التي تم تركيزها في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة والتي تسدي خدماتها من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الواحدة صباحا.

 


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.