حركة الشّعب تُحذّر من إجراء انتخابات بلديّة في ظلّ عدم توّفر ضمانات قانونيّة واضحة

اخر تحديث : 02/04/2017
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

2

نبّه الأمين العام لحركة الشعب، زهير المغزاوي، خلال اجتماع عقده المكتب الجهوي لحركة الشعب في مدينة جندوبة إحياء لذكرى يوم الأرض وذكرى أحداث وادي مليز 1938، من العواقب السلبية التي يمكن ان تشهدها الانتخابات البلدية المزمع عقدها موفى السنة الجارية ما لم تتم المصادقة على مجلة الجماعات المحلية ومحاسبة من ارتكب جرائم انتخابية في انتخابات 2011 وانتخابات 2014.
و اشار المغزواوي الى إمكانية التلاعب والتزوير في الانتخابات، ملفتا النظر الى ان اجراء هذه الانتخابات دون توفر شروطها فيه مخالفة صريحة وواضحة للباب السابع من دستور 2014.
و اكد المغزاوي ان الاعتماد على قانون 1975 يعد ضربا حقيقيا لتطلعات التونسيين في الحكم المحلي وحلحلة الاشكالات التنموية المحلية، ما من شانه ان يعمق من أزمة الثقة بين المواطنين والسلطة، بالإضافة إلى أنه يولد المزيد من الاحتقان.
وطالب المغزواي بـ”توفير الضمانات الكافية لحياد الإدارة وتوفير المناخ الضامن لشفافية الانتخابات ونزاهتها بعيدا عما تقدمه شركات سبر الآراء من مغالطات للرأي العام، لاسيما في ظل غياب أي نص تشريعي ينظم عملها”، على حد تعبيره.
يشار الى ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد اعلنت مشروع روزنامة الانتخابات البلدية، بإجراء الانتخابات البلدية قبل موفى سنة 2017، الا ان عددا من الجمعيات والمنظمات المختصة في الشأن الانتخابي، اعلنت رفضها لهذا التاريخ ، مطالبة بالتسريع في المصادقة على مجلة الجماعات المحلية قبل إجراء الانتخابات، من اجل تحديد شروط ضرورية لتوفي الضمانات الاساسية لتنظيم انتخابات حرّة ديمقراطية نزيهة و شفافة.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.