- - http://www.tunisien.tn -

دخول مصنع « تيفارت » طور الإنتاج بتمويلات قدرها 750 مليار ومداخيل سنوية تبلغ 360 مليار + (فيديو)

شراكة تونسية هندية [1]

نظمت وزارة الصناعة اليوم الجمعة، في مقرها بالعاصمة، موكبا إحتفاليا وإعلاميا بمناسبة دخول مصنع « تيفارت » لإنتاج الحامض الفسفوري طور الإنتاج، وقد أشرف على هذا الموكب وزير الصناعة السيد « مهدي جمعة » بمشاركة وزير الدولة الهندي للصناعات الكيميائية والأسمدة « سريكانت جانا ».

وقد أكد وزير الصناعة أن مصنع « تيفارت » يعتبر أول خطوة في طريق التعاون في مجال الصناعات الكيميائية بين تونس والهند، وسيفتح الطريق أمام إستثمارات جديدة في مجالات مختلفة.
وأشاد الوزير بهذا الإستثمار الذي تبلغ تكلفته 750 مليار ساهمت في تمويله الشركة التونسية للفسفاط والمجمع الكيميائي التونسي بنسبة 70%، أما بقية الإستثمارات فقد أمنتها الشركة التونسية الهندية لإنتاج الحامض الفسفوري. وتقدر مداخيل المشروع بقرابة 360 مليار سنويا وسيساهم في تشغيل 500 شخص من أصحاب الشهادات العليا وسيدعم الصادرات التونسية في قطاع الفسفاط ومشتقاته.
ومن جانبه عبر الوزير الهندي عن سعادته بهذا التعاون الصناعي بين البلدين، مؤكدا سعي بلاده إلى مزيد دعم التعاون الإقتصادي مع تونس نظرا للإمكانيات العلمية والبشرية المتوفرة فيها.
والجدير بالذكر أن هذا المشروع إنطلق أنجازه منذ سنة 2006 في منطقة الصخيرة بصفاقس، ودخل طور الإنتاج خلال شهر جوان المنقضي، ويبلغ إستهلاكه 1.4 مليون طن من الفسفاط سنويا لينتج 360 ألف طن من الحامض الفسفوري سيقع تسويقها إلى الهند.