دراسة : الديوانة من أكثر الادارات فسادا في تونس

اخر تحديث : 15/05/2015
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

الديوانة التونسية
توصلت دراسة أعدها المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية التابع لوزارة التنمية والتعاون الدولي ، الى « أن أغلب رجال الاعمال في تونس يرون أن الديوانة التونسية من اكثر الادارات فسادا في تونس » .
وأضافت الدراسة أن 33 بالمائة من المؤسسات تعاملت مع الخارج خلال السنتين الأخيرتين، أكدت بأن أعوان إدارة الديوانة طلبوا منهم أموالا رشوة لتسهيل معاملاتهم الديوانية.
في سياق متصل كشفت دراسة اكاديمية أخرى، أعدها الخبير في البنك الدولي « بوب رايكر »، وجود فوارق هامة في حجم السلع التي تصدرها البلدان الاوروبية نحو تونس وما يصرح به لدى الموانئ ومصالح الديوانة التونسية في ما يتعلق بالتوريد. وهي دليلا ملموسا على دخول كميات هامة من السلع الى تونس دون التصريح بها لدى المصالح الديوانية ودفع المعاليم.
كما اضهرت الدراسة، استغلال هذه الشركات لثغرات قانونية في مجلة الديوانة للتهرب من دفع المعاليم الديوانية وتقديم تصاريح ديوانية مغلوطة.
وتتمثل هذه الثغرات في نظام القبول المؤقت للسلع الذي يمكن من استعمال التراب الديواني مع توقيف العمل الكلي أوالجزئي للمعاليم والأداءات المستوجبة عند التوريد لبضائع معدة لإعادة تصديرها.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.