دغفوس: المتحور الجديد من كورونا المنتشر في بعض الدول ليس أكثر خطورة من بقية المتحورات

اخر تحديث : 05/12/2022
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

رياض دغفوس

قال مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية ورئيس اللجنة العلمية للتلقيح وعضو اللجنة العلمية لمجابهة « كورونا »، رياض دغفوس في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء اليوم الاثنين، إن المتحور الجديد من فيروس « كورونا » المنتشر حاليا في بعض الدول الأجنبية ليس أكثر خطورة من بقية المتحورات، ولا يحمل أية خاصيات ملفتة للنظر من حيث طبيعة أعراضه.
وبين دغفوس، أن هذا المتحور الجديد المسمى « بي كيو.1.1″ وهو من سلالة « الأوميكرون » بصدد الانتشار حاليا في العديد من الدول الأوروبية وخاصة في فرنسا حيث أن 50 بالمائة من حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا مصابة بهذا المتحور، إضافة الى تواجده في كل من افريقيا وخاصة نيجيريا وفي بعض الدول الأمريكية.
و أكد دغفوس أن عمليات التقطيع الجيني في تونس لم تثبت تسجيل إصابات في تونس بهذا المتحور الجديد ، الا أن الحرص على مواصلة الالتزام بالبروتوكولات الصحية لمكافحة انتشار فيروس كورونا بجميع متحوراته واتمام التلاقيح ضده أمر ضروري.
وتتمثل أعراض هذا المتحور الجديد، وفق دغفوس، في الاصابة بالاسهال والغثيان والتقيء وبأوجاع على مستوى البطن والتهاب الحنجرة وسيلان الأنف ليخلف بعد ذلك شعورا بالتعب والارهاق.
يذكر أن فرنسا وأوروبا تعيش على وقع موجة تاسعة من فيروس « كورونا »، وسط ارتفاع كبير في عدد الإصابات نتيجة ظهور المتحور الجديد سريع الانتشار « بي كيو.1.1″ (BQ.1.1).


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.