رئيس الحكومة المكلف « مهدي جمعة » : « سأكون عند المسؤولية »

اخر تحديث : 11/01/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

مهدي جمعة

تعهد رئيس الحكومة المكلف مهدي جمعة أمس الجمعة 10 جانفي 2014 بتشكيل حكومته والإعلان عنها قبل أسبوعين و أكد بقوله « لست صاحب معجزات و لكني سأكون عند المسؤولية « .
و عن برنامج حكومته قال جمعة إنّه و فريقه الحكومي سيعملون على تذليل العقبات و إرجاع الاستقرار و إصلاح ما يجب إصلاحه.
ويشار أن رئيس الجمهورية محمد المنصف المرزوقي كان قد كلف رسميا مهدي جمعة رئيسا للحكومة التونسية خلفا لعلي العريض أمس الجمعة 10 جانفي وذلك في إطار تطبيق خارطة الحوار الوطني.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.
  1. Brahim Missaoui dit :

    رسالة مفتوحة الى نواب المجلس التأسيسي و نواب مجلس الشورى بحركة النهضة:
    تحملوا مسئوليتكلم امام الله و اتجاه وطنكم:
    أيها السادة ؛
    اقرؤوا الرسالة الى اخرها و ستجدون الحل:
    السيد مهدي جمعة:
    برأيي ان أحسن ما في اختيار السيد مهدي جمعة هو الخروج من دائرة « عواجيز السياسة » الذين كانت تحوم حولهم الاختيارات طوال مدة الحوار الوطني منذ انطلاقتها ليس لعيب فيهم و لكن من أجل « كسر حاجز » التخوف من أنه لن يقدر على تسيير شئون البلاد الا من « هرم في السياسة »… تلك خطوة تعتبر في حد ذاتها انجازا لتمشيها مع رؤية الثورة التي قام بها الشباب في تونس. و بالرغم من ان السيد مهدي جمعة ليس معروفا كثيرا في المجال السياسي لكن كان كذلك فرانسوا هولاند و دايفيد كامرون أو حتى باراك أوباما و غيرهم من مشاهير السياسة….فكان لا بد من كسر هذا الحاجز الوهمي في اذهان التوانسة ليبقى الحكم على الانجازات فيما بعد و ليس بناءا على الشهرة.
    و من أهم ما يجب مناقشته في دراسة مشروع ميزانية الدولة لسنة 2014م ما يتعلق بالمواطن مباشرة مثل « فاتورة الكهرباء و الغاز » و « فاتورة الماء »…
    ان أهم ما يمس المواطن هي تكلفة فاتورة الكهرباء و الغاز و تكلفة فاتورة الماء… حيث تعتبر تونس من بين الدول الأعلى تكلفة في هذين البندين الضرورين جدا لحياة المواطن..و لا بد للحكومة من وضع حد لهذه التكاليف التي تثقل كاهل المواطن و ان لم يكن فعلى الأقل ان لم يتم تقليص التسعيرة ان تتم ً ز يادة كمية استهلاك الشريحة الأولى ذات التكلفة الأقل في كلا الفاتورتين و التي تعتبر الشريحة التي تمس ضعاف الحال…
    و بما انه يشوب تعيين السيد مهدي جمعة على رئاسة الحكومة أقاويل في الداخل و الخارج لا نعلم مدى صحتها مثلا ما كتبت جريدة لوموند الفرنسية من ان (تعيين رئيس الحكومة تم تحت ضغط الدول الغربية):
    http://www.lemonde.fr/tunisie/article/2013/12/16/tunisie-un-nouveau-premier-ministre-nomme-sous-la-pression-occidentale_4334890_1466522.html
    أو مثل : سياسيون مرتبطون بالخارج ضد التنصيص علي حماية الثروات في الدستور
    https://www.facebook.com/photo.php?v=237951529710219
    فرنسا لا تزال تسرق ثرواتنا بموجب اتفاقيات عهد الاستعمار:
    https://www.facebook.com/photo.php?v=235672783271427
    http://youtu.be/9SChv5R1lEw
    رئيس حكومة القادم يتستر على شركات تنهب ثرواتنا ويدلي بأرقام خاطئة
    https://www.facebook.com/photo.php?v=651294508243051

    و على السيد مهدي جمعة أن يثبت للجميع في الداخل و الخارج أنه « سيد نفسه » بالدفع الى اتخاذ قرارات سيادية كالتأميم في ما يخص ثروات البلاد التونسية و على نواب المجلس التأسيسي و نواب مجلس الشورى لحركة النهضة المحترمين ان يدفعوا في هذا الاتجاه و يتحصلوا على الأقل على « وعد » من رئيس الحكومة باتخاذ إجراءات قانونية تحفظ لتونس حقها في ثرواتها.
    ينتج حقل الغاز « ميسكار » قرابة 10 ملايين متر مكعّب من الغاز الطّبيعي يوميّا ويغطّي نسبة 60 في المائة من الحاجيات المحلّية . وتتكفّل شركة « بريتيش غاز » بالتّنقيب وإستخراج وبيع الغاز في هذا الحقل المتواجد على الضّفاف البحريّة لمنطقة صفاقس منذ سنة 1992 دون أن يكون للطّرف التّونسي أيّ نسبة من محاصيل الإنتاج تشتري سنويّا الشّركة التونسيّة للكهرباء والغاز كلّ الإنتاج التّونسي من الغاز المستخرج من الأرض التّونسيّة مقابل 700 مليون دولار سنويّا يقع دفعها بالعملة الصعبة من المال العام إلى المستعمر الإقتصادي.
    ان الكثير من الناس العاديين…ومن الاختصاصيين…وبعض الاعلاميين تحدثوا عن فساد كبير وعميق يخرب قطاع البترول والطاقة في تونس…وأن عصابات داخلية وخارجية ومافيا وسماسرة يمتصون دم هذا الشعب وينهبون خيرات هذا الوطن…قناة الزيتونة مثلا رغم قلة امكانياتها فتحت الملف بقوة وجرأة…فجرت مفاجآت مفزعة ووجه ضيوفها تهما خطيرة وكان الصدى قليلا…
    انه موضوع مسكوت عنه ومنطقة محرمة تتحكم فيها مافيا البترول وقوى دولية نافذة وشركات عملاقة قادرة…مئات المليارات وصفقات مشبوهة وعمولات وسمسرة ومسؤولين متواطئين…
    يجب أن يثير القضاء هذا الملف ويحقق في ما ينشر ويبث بدون ضغوطات وتأثيرات وبكل صرامة واستقلالية عن سلطة السياسة وأيضا عن سلطة المال…الى متى سيظل هذا الملف ممنوعا وسريا وهل هناك مصالح اعلى من مصلحة الوطن وهل بعض الشركات العملاقة اعلى واقوى من الدولة…!؟؟؟…الموضوع كبير ومحرم ومسكوت عنه والاقتراب منه اعلان حرب…لكن الوطن يستحق.
    علمت «المغرب» من مصادر مطلعة بشركة بتروفاك البريطانية المختصة في التنقيب عن البترول والغاز والناشطة في تونس أن حقل قرقنة «الشرقي6» سيدخل بعد غد 4 جانفي الجاري في نشاطه الرسمي لانتاج الغاز بطاقة إنتاجية عالية قدرها 650 ألف متر مكعب يوميا وهو ما سيوفر 2.5 % من حاجيات البلاد من الغاز وهكذا من المنتظر ان ترتفع طاقة إنتاج تونس من الغاز من %55 إلى 57.5 % مما سيساهم بدوره في التقليص من توريد الغاز من الجزائر من %45 الى %42.5. وقد علمنا أيضا أن الشركة المذكورة ستدخل خلال شهر افريل القادم في حيز استغلال حقل جديد يحمل اسم «الشرقي8» من المنتظر حسب التقديرات الرسمية ان ينتج أكثر من 700 ألف متر مكعب يوميا من الغاز. وقد علمنا أيضا أن الشركة ستواصل عمليات التنقيب عن حقول جديدة في الجهة بحفر ثلاثة أبار جديدة وبذلك تؤكد أنها لن تغادر تونس وهي بصدد دراسة إمكانية إنجاز استثمارات طاقية جديدة بمناطق أخرى من البلاد.
    وكانت الشركة علقت في ماي 2011 نشاطها بجزيرة قرقنة إثر حركة احتجاجية نفذها بحارة الجزيرة، واستأنفت نشاطها بعد فترة قصيرة والتزمت برصد 5ر1 مليون دينار سنويا لمساندة مشاريع تنمية وتشغيل في جزيرة قرقنة، يذكر أن «بتروفاك» شرعت منذ 7 سنوات في التنقيب عن الغاز واستخراجه بجزيرة قرقنة، وتنتج الحقول التي تستغلها الشركة بالجزيرة حوالي 30 مليون متر مكعب من الغاز سنويا.
    و كلمة أخيرة، يجب الحذر كل الحذر من قروض البنك الدولي و مقدمي المساعدات و ما الى ذلك:
    المتكلم في هذا الفيديو وظيفته تحت مسمى « Economic hit men-  » EHM ( القتلة الاقتصاديين ) وفقا لكتابه ، كانت وظيفة بيركنز ‘ لإقناع القيادة السياسية و المالية للبلدان المتخلفة لقبول قروض التطور الهائلة من المؤسسات مثل البنك الدولي و هيئة المعونة الأمريكية… و أهم أدواته ((دولتك و بلادك لن تنتقع من هذا القرض، و لكن أنت و عائلتك و المقربين منك ستستفيدون أموالا طائلة اذا قبلتم هذا القرض و عينتم شركتنا لاتمام ذلك)).
    مثقلة بديون لا يمكن أن تأمل في سدادها ، يتم اجبار تلك البلدان على الإذعان لضغوط سياسية من الولايات المتحدة على مجموعة متنوعة من القضايا. يقول بيركنز في كتابه ان الدول النامية تقع تحت تحييد فعال سياسيا، بحيث تصبح غير فعالة و تقع ثغرات كبرى في ثرواتها مما يدفع الاقتصادات بالشلل التام في المدى الطويل. في هذه القدرة يروي بيركنز لقاءاته مع بعض الشخصيات البارزة.
    يصف بيركنز دور ل على النحو التالي :
    وظيفة ( « Economic hit men  » القتلة الاقتصاديين ) و الذين يتقاضون أجورا مرتفعة وهم من المهنيين الذين يغشون الدول حول العالم بمبالغ تريليونات من الدولاراتمن المبالغ التي يتم تحويلها من البنك الدولي ، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (US-AID ) ، و  » المعونات  » من المنظمات الأخرى الأجنبية إلى خزائن الشركات الضخمة و جيوب عدد قليل من العائلات الثرية التي تسيطر على الموارد الطبيعية لكوكب الأرض . و من بين الأدوات التي يستعملونها، التقارير المالية الاحتيالية ، انتخابات مزورة ، الرشاوى ، الابتزاز ، والجنس ، والقتل. و هم يلعبون لعبة قديمة قدم الإمبراطورية، ولكن واحدة التي اتخذت أبعادا جديدة و مرعبة خلال هذا الوقت من العولمة…. استمع الى الفيديو:
    http://www.youtube.com/watch?v=fNUfv1ChQuw&feature=youtu.be
    د/ابراهيم ميساوي