رئيس هيئة الصيادلة يتحدّث عن أزمة فقدان الادوية

اخر تحديث : 04/04/2018

الصيدلية المركزية

اكد رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة « الشاذلي فندر » في حديثه للصباح نيوز ، اليوم الاربعاء، ان تفاقم ازمة فقدان الادوية مرجعها الصعوبات المالية التي تمر بها الصيدلية، بسبب عدم خلاص مستحقاتها من قبل الصندوق الوطني للتأمين على المرض « الكنام » والمستشفيات العمومية والتي بدورها لم تتحصل على مستحقاتها المالية.
و اشار فندر الى أنّ الأدوية التي تشكو نقصا تهمّ الأدوية المستوردة، وسجل هذا النقص بوضوح في الصيدليات الخاصة أو المستشفيات العمومية و ذلك لأنّ المُزوّدين الأجانب رفضوا تلبية طلبات الصيدلية المركزية، بسبب عدم خلاص كامل مستحقاتهم حيث أصبح لديهم تخوف .
كما أضاف الشاذلي فندر أن الإشكال يهم أساسا الأدوية التي ليس لها « جنيس » تونسي، مشيرا الى ان فقدانها من شأنه أن يخلق مشاكل خاصة لدى مرضى السرطان على اعتبار خطورة المرض وسرعة استفحاله في ظل غياب دواء جنيس تونسي » .
و صرح فندر ان هنالك أدوية جنيسة تونسية الصنع يمكن أن تعوّض الأدوية المستوردة و التي تسجل نقصا بالنسبة للامراض المزمنة »، فيما يتعلق من سكري وضغط الدم والقلب، داعيا وزارة الصحة إلى التسريع في اجراءات استبدال الأدوية بالنسبة للصيادلة عند تسجيل نقص في الدواء المشابه والذي يحمل نفس المكونات.
و حمل فندر مسؤولية « فقدان الادوية » « صُنّاع القرار من سلطتين تنفيذية وتشريعية »، مُشدّدا على ضرورة التسريع في إصلاح المنظومة ككل عبر تمويل الصناديق الاجتماعية والمنظومة الصحية و اتخاذ اجراءات لتفادي العجز المالي .


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.