رحيل الشاعر والروائي التونسي «حسين الواد»

اخر تحديث : 02/06/2018

رحيل الأكاديمي والناقد والروائي حسين الواد

رحل الشاعر والروائي التونسي « حسين الواد » مساء اليوم السبت، بعد تعرّضه لوعكة صحية بالمملكة العربية السعودية أدت إلى وفاته عن سن تناهز 70 عاما.
وكشف الأستاذ « شكري مبخوت » في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم، بأنه تم نقل الفقيد إلى أحد المستشفيات بالسعودية، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة.
وقد كانت آخر أعمال الفقيد الروائية هي « الغربان » الصادرة عن دار الجنوب حيث تستعد دار النشر نفسها لإصدار أعماله الكاملة بدعم من وزارة الشؤون الثقافية.
والأستاذ الجامعي حسين الواد هو من مواليد 20 مارس سنة 1948 بمدينة المكنين من ولاية المنستير، حصل على شهادة دكتوراه الدولة في اللغة العربية وآدابها عام 1987 من الجامعة التونسية، ثم شغل منصب عميد لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمدينة القيروان، ومنصب مدير معهد بورقيبة للغات الحية بتونس، ومنصب أمين عام للجنة الوطنية التونسية لدى اليونسكو والألكسو والإيسيسكو.
ألّف الراحل عدة كتب في الأدب العربي القديم والحديث والمناهج الحديثة منها « البنية القصصية في رسالة الغفران »، عن الدار العربية للكتاب سنة 1972، و « تأريخ الأدب: مفاهيم ومناهج » (1979) و »مناهج في الدراسات الأدبية » (1982) و »جمالية الأنا في شعر الأعشى الكبير » (2001) و »نظر في الشعر القديم، كرسي الدكتور عبد العزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها » (2009(.
وصدر أول عمل روائي له عام 2010 تحت عنوان « روائح المدينة » التي حاز من خلالها على جائزة الكومار الذهبي للرواية العربية سنة 2011. دخلت روايته « سعادته… السيد الوزير » في القائمة النهائية « القصيرة » للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2013. كما حصل في معرض تونس الدولي للكتاب 2018 على جائزة توفيق بكار التقديرية عن مجمل أعماله.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.