شركة تونسية تطور تقنية جديدة لتحويل 80% من طاقة الرياح لكهرباء

اخر تحديث : 27/04/2016

safon
تمكنت شركة « صافون اينرجي » Saphon energy التونسية من تطوير تقنية جديدة لاستغلال طاقة الرياح يمكنها تحويل 80% من طاقة الرياح لكهرباء، وذلك بواسطة محول جديد أطلق عليه اسم « صافون » يعمل دون استخدام مراوح على غرار المحولات التقليدية لطاقة الرياح.
وبدل الدوران يعمل المحول الجديد من خلال الحركة إلى الخلف وإلى الأمام بمساعدة عقدة ثلاثية الأبعاد، وتنتج هذه الحركة ضغطاً هيدروليكياً يمكن بعد ذلك تخزينه وتحويله إلى كهرباء، حيث قال مطور المشروع المهندس « أنيس عويني » إن المحول يعمل بأسلوب حركة أشرعة المراكب مستوحى من المراكب التي استخدمتها الامبراطورية القرطاجية، مبينا أن مكونات المحول الجديد لا تدور حول محور كالمروحيات بل لديها حركة مختلفة ملهمة من الطبيعة.
وبين « عويني » أن محول طاقة الرياح الذي طورته الشركة أكثر فاعلية بمرتين من توربينات الرياح التقليدية التي تستخدم في مختلف أنحاء العالم، مشيرا إلى أن شركة « صافون اينرجي » ستنجز مشروعا في جنوب الهند لانتاج 1 ميغاوات من الكهرباء باستخدام 50 محول جديد، لتوفير الطاقة لقرية تضم 1000 مسكن.
وقالت شركة « صافون اينرجي » إن التقنية الجديدة صديقة للبيئة حيث لا تتسبب في تلويث المحيط، وهي أكثر هدوءا مقارنة بالتوربينات التقليدية ولا تمثل خطرا على الطيور لأنها لا تعتمد على الشفرات في حركتها.
وللإشارة فقد حاز مخترع التقنية المهندي « أنيس عويني » على جائزة أفضل مخترع سنه في 2013 خلال مسابقة دولية للاختراعات انتظمت في النمسا.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.