- - http://www.tunisien.tn -

شروط جديدة لعملية توريد المسافرين للأمتعة عبر معبر رأس الجدير

رأس الجدير [1]

كشف والي مدنين « حبيب شواط » في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء اليوم الخميس، أن حركة توريد « الأمتعة » من قبل المسافرين ستعود تدريجيا عبر معبر رأس جدير الحدودي مطلع الأسبوع المقبل على أن لا تشمل المنتوجات والسلع المدعّمة من البلدين.

وأكّد الوالي الحرص على ان يواصل المعبر الاضطلاع بدوره في تأمين مورد رزق الفئات الضعيفة على ان لا يكون في خدمة التهريب مشيرا الى القيام بعدة اتصالات ومشاورات من اجل استعادة هذا المعبر لنشاطه.
وبين الناطق الرسمي باسم الادارة العامة للديوانة التونسية العميد « هيثم الزناد » في تصريح للوكالة، بأن عودة عملية توريد المسافرين للأمتعة سيخضع الى عدة شروط وفق نص اتفاق انتهى اليه اجتماع انعقد في الغرض خلال الأسبوع الجاري ليدخل الاتفاق حيّز التنفيذ يوم الاثنين المقبل.
وفيما يلي أبرز هذه الشروط:
- أن لا تتجاوز قيمة الأمتعة 10 آلاف دينار ليبي اي ما يعادل مبلغ 6 آلاف دينار تونسي وهو قيمة المنحة السياحية المسموح بها للتونسي عند السفر.
- تمرّر الأمتعة داخل وسائل النقل العادية التي لا تكتسي صبغة تجارية لذلك فهي تمرر وجوبا عبر ممرّات تفتيش المسافرين باعتبارها أمتعة مسافر وعند وجود كمية من الأمتعة توحي بصبغتها التجارية فيتوجب على صاحبها استخلاص المعاليم الديوانية عليها لدى الديوانة التونسية .
- حدد الجانب الليبي ان تتم عملية تمرير السلع ثلاثة ايام في الأسبوع تنطلق يوم الاثنين لتتواصل حتى يوم الأربعاء.
وكانت عملية تمرير السلع قد توقفت منذ فترة بطلب من الجانب الليبي بمعبر راس جدير فيما تتواصل الحركة التجارية على نسقها الطبيعي.