صندوق الصداقة القطري يحتفل ببعث 5000 موطن شغل في الذكرى الثانية لتأسيسه +(فيديو)

اخر تحديث : 05/06/2015
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

صندوق الصداقة القطري
نظم اليوم الجمعة، صندوق الصداقة القطري وشركائه حفلا ضخما في قصر المؤتمرات بالعاصمة بمناسبة الذكرى الثانية لبعثه، بحضور عدد من الشخصيات السياسية والاقتصادية على رأسها وزير الخارجية « الطيب البكوش » ونظيره القطري « خالد العطية » ووزير التشغيل « زياد العذاري » ووزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي « نعمان الفهري » بالإضافة لعدد من مسؤولي الصندوق وشركائه.
وقال الناطق باسم الصندوق « بدر الدين والي » إن صندوق الصداقة القطري هو هبة من دولة قطر لتونس بقيمة 80 مليون دولار موجهة لشركاء الصندوق لمساعدتهم على تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة للباعثين الشبان، وبعث مواطن شغل.
وأوضح « والي » ان الصندوق مكن إلى الآنمن بعث 1000 مشروع وإحداث 5000 موطن شغل معبرا عن سعادته بهذا الانجاز الذي كان مجرد حلم تحول إلى واقع.
وقد قام كل من وزيري الخارجية التونسي والقطري ووزيري التشغيل وتكنولوجيات الاتصال، بزيارة معرض لأهم المشاريع التي مولها الصندوق والتعرف على انجازاته منذ انبعاثه، وقد عبر وزير التشغيل « زياد العذاري » في هذا الإطار، إن حل مشكلة التشغيل يحتاج إلى التعاون بين جميع الاطراف لأنها مشكلة هيكلية تحتاج لحلول هيكلية، مشيرا إلى ان ثقافة بعث المشاريع قد تكون من أبرز الحلول لذلك يجب تشجيع الشباب على بعث مشاريعهم الخاصة، مؤكدا ان الوزارة ستقدم الدعم اللازم لهم، مشيدا بأهمية مبادرة صندوق الصداقة القطري في هذا الإطار.
ومن جانبه قال وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي « نعمان الفهري » إن النتيجة التي حققها صندوق الصداقة القطري خارقة للعادة حيث تمكن من خلق أكثر من 900 شركة وخلق قرابة 5000 موطن شغل، مشيرا إلى أن نجاح هذا الصندوق مقارنة ببقية الصناديق هو الحوكمة الرشيدة للأشخاص المسؤولين عليه، حيث ركزوا خاصة على تمويل المشاريع داخل الجهات والمشاريع المبتكرة وخاصة منها الخاصة بتكنولوجيات الاتصال، مؤكدا على ضرورة بعث صناديق أخرى تعمل على منوال الصندوق القطري.
وحضر خلال هذا الحفل ممثلو شركاء صندوق الصداقة، على غرار بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة وجمعية « تيسير » وكفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية « كونكت ».
وتوجه وزير الخارجية « الطيب البكوش » في كلمة ألقاها بالمناسبة بالشكر لدولة قطر على دعمها لتونس خاصة خلال مرحلة الانتقال الديمقراطي التي توجت بإنجازز الدستور وانتخاب مؤسساتها الدائمة، معربا عن عزم تونس على توثيق علاقة الاخوية مع قطر لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين في إطار العمل التعاون العربي المشترك.
وثمن « البكوش » بادرة دولة قطر ببعث صندوق الصداقة القطري سنة 2013، تجسيدا لروح الأخوة والتضامن التونسي والقطري، التي تتعزز يوما بعد يوم بفضل قيادة البلدين، منوها بمجهودات الصندوق خلال السنتين الماضيتين من أجل مساعدة الشباب التونسي على بعث المشاريع الصغيرة والمتوسطة خاصة في المناطق الداخلية، مشيدا بدور شركائه خاصة بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة في تيسير وتفعيل مهام الصندوق في بعث المشاريع من قبل الكفاءات التونسية.
وفي سياق متصل عبر وزير الخارجية القطري « خالد العطية » في كلمته، عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث والاحتفال مع مجموعة من الشباب الذي راهن عليهم صندوق الصداقة القطري، فنجحوا في تحقيق اهدافهم، معتبرا ان الشباب يمثل ثروة تونس حاضرا ومستقبلا وأنه لعب دورا رياديا في قيادة المسيرة الديمقراطية التي شهدتها تونس بنجاح تمثل في صياغة الدستور وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في إطار توافقي.
وأكد « العطية » أن بعث صندوق الصداقة القطري يأتي في إطار الدعم القطري المتواصل لتونس، والذي يقوم أساسا على مبدأ الشراكة مع المؤسسات العامة والخاصة وتعزيز قدراتها لتوفير المناخ المناسب لدعم الشباب التونسي في مجال ريادة الأعمال وبعث المشاريع، مشيرا إلى ان النتائج التي حققها الصندوق لم تكن لتتحقق لولا تضافر الجهود والتعاون المشترك بين الحكومة التونسية وبقية شركاء الصندوق.
وتم خلال الحفل منح جوائز لأفضل المشاريع التي أنجزت بتمويل من صندوق الصداقة القطري، وقد تم تتويج 10 فائزين في فئات مختلفة من بينها أفضل مشروع لباعث شاب، وأفضل مشروع ذي توجه تكنولوجي وأفضل مشروع صناعي، وقد قدم سفير قطر بتونس « عبد الله ناصر الحميدي ».
وشهد الحفل تكريم الفنان التونسي « صابر الرباعي » والإعلان عن تعيينه سفير النوايا الحسنة للصندوق، وهو الذي عبر عن سعادته بهذه الثقة خاصة وانه يرغب في خدمة بلده من موقعه كفنان.
وتم على هامش هذه المناسبة تنظيم تسعة ورشات عمل قدمها عدد من الخبراء ومحاضرا من داخل وخارج تونس، تتمحور حول بعث المشاريع وكيفية انجاحها وإدارتها.
وللإشارة فقد تم هذا الحفل بدعم سبعة شركات على رأسها شركة « أوريدو » للاتصالات والبنك الدولي القطري والخطوط الجوية القطرية، وتم أيضا توزيع قرابة 400 جائزة على الحاضرين الذين بلغ عددهم 1200 من بينهم 1000 من أصحاب المشاريع التي مولها صندوق الصداقة القطري.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.