« عقد الكرامة » : شروطه وامتيازاته وإجراءات الانتفاع به

اخر تحديث : 15/03/2017
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

عقد الكرامة

ينطلق التسجيل ببرنامج « عقد الكرامة » اليوم الأربعاء 15 مارس 2017، على الموقع الالكتروني للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل وينتهي يوم 25 مارس 2017.
ويهدف « عقد الكرامة » إلى تيسير إدماج طالبي الشغل لأوّل مرّة من حاملي الشهادات العليا في الحياة المهنية، وذلك بإكسابهم مؤهّلات إضافيّة في علاقة بحاجيّات مؤسّسات القطاع الخاص من الكفاءات من ناحية، وتمكينهم من قدرات تطبيقيّة موافقة لمتطلبات الوسط الحقيقي للعمل من ناحية أخرى.

شروط الانتفاع :

يمكن أن تنتفع بهذا البرنامج وبعنوان الانتدابات الجديدة، كلّ مؤسّسات القطاع الخاص بما في ذلك المهن الحرّة، وذلك لمدّة سنتين بداية من تاريخ الانتداب عن طريق عقد شغل لمدّة معيّنة أو غير معيّنة.
* لا يخول للمؤسّسات الانتفاع بهذا البرنامج، إلاّ في إطار الانتدابات الجديدة الّتي تتمّ لسدّ حاجياتها الإضافيةللموارد البشرية،
* لا يخوّل للمؤسّسات الّتي لم تسوّي وضعيّتها الجبائيّة والاجتماعيّة، الانتفاع بهذا البرنامج،
* الجمعيّات والاتّحادات والأحزاب السّياسية والهيئات والجامعات الرياضيّة والمجمعات المهنيّة والمنظّمات، غير معنيّة بهذا البرنامج.

الامتيازات الممنوحة :

تنتفع المؤسّسات بعنوان المنتدبين الجدد لديها ضمن برنامج « عقد الكرامة » بمقتضى عقد شغل لمدّة معيّنة لا تقل عن سنة قابلة للتّجديد أو غير مُعيّنة ووفقا لأحكام مجلّة الشغل، بالامتيازين التاليين :
- تكفّل الصّندوق الوطني للتّشغيل، طيلة سنتين بداية من تاريخ الانتداب، بجزء من الأجر المدفوع للعون المنتدب مقداره أربعمائة (400) دينار شهريا،
- تكفّل الصّندوق الوطني للتّشغيل، طيلة سنتين بداية من تاريخ الانتداب، بمساهمة الأعراف في النّظام القانوني للضمان الاجتماعي بعنوان الأجر المدفوع للعون المنتدب في حدود ستمائة (600) دينار شهريا.
وتدفع المؤسّسة للمنتدب في إطار عقد الكرامة أجرا شهريا صافيا لا يقل عن ستمائة (600) دينار.
* لا يمكن للمؤسّسة وبأي حال من الأحوال أن تجمع بعنوان نفس العون المنتدب بين الامتيازين المذكورين مع امتيازات مماثلة في إطار آليات أخرى مخصصة للغرض نفسه.

إجراءات الانتفاع بالبرنامج :

1. معالجة عرض الشغل :
يتولى مكتب التشغيل والعمل المستقل في مرحلة أولى، قبول عرض الشغل الّذي أودعته المؤسّسة في إطار برنامج عقد الكرامة مع العمل على انتقاء طالبي الشغل الّذين تتوفّر فيهم شروط الانتفاع بالبرنامج، وذلك بالتّنسيق مع المؤسّسة المعنية.
2. إيداع مطالب الانتفاع بالامتياز:
تتولى المؤسّسة في مرحلة موالية إيداع مطلب في الانتفاع ببرنامج عقد الكرامة لدى مكتب التشغيل والعمل المستقل المختص ترابيا وفقا للأنموذج المعد للغرض على أن يرفق بالوثائق التالية:
شهادة انخراط المؤسسة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،
شهادة في الوضعيّة الجبائية،
شهادة في تسوية الوضعية إزاء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي Attestation de Solde
نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للشاب المعني،
نسخة مطابقة للأصل من الشهادة العلمية أو التكوينية أو مقرر المعادلة للشهادة العلمية عند الاقتضاء،
كشف انخراط أو شهادة في عدم التسجيل بأنظمة الضمان الاجتماعي،
كشف في الهوية البنكية أو البريدية للمنتدب تحمل ختم المؤسسة المالية،
عقد شغل لمدة غير معينة أو لمدة معينة لا تقل عن سنة قابلة للتجديد ومعرف بالإمضاء من قبل المنتدب،
* لا تقبل عقود الشغل المبرمة بين المؤسّسة والشاب بتاريخ سابق للشهر الّذي تم فيه إيداع مطلب الانتفاع كما لا تقبل عقود الشغل المبرمة بين الشاب والمؤسسة قبل دخول برنامج عقد الكرامة حيز التنفيذ.

تجدر الإشارة إلى أنه تمّ إفراد كلّ ولاية بحصّة من المنتفعين في مستوى 1042 منتفع، ستشمل مناصفة بين الإناث والذكور، وذلك بنسبة 50 بالمائة لكلا الجنسين، كما سينتفع 42 من أصحاب الحاجيات الخصوصيّة بكلّ ولاية من هذا البرنامج، وسيتمّ إدماج مجمل المنتفعين الـ 25 ألف في مواقع عملهم بنهاية شهر أفريل القادم.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.