- - http://www.tunisien.tn -

عيادات مجانية لتقصي سرطان الثدي في معهد صالح عزيز

إصابة ثلاث أعوان صحة بالالتهاب الكبدي صنف ج بمعهد صالح عزيز بالعاصمة [1]

يُنظم معهد صالح عزيز أيام السبت من شهر أكتوبر الجاري عيادات مجانية لتقصي مرض سرطان الثدي بداية من التاسعة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال.
ويعد التقصي المبكر عن سرطان الثدي من المراحل المهمة في العلاج حيث يكون التكفل بالمريض والعلاج أسهل مقارنة بالحالات التي تم ّفيها اكتشاف الورم في مرحلة متقدمة.
وتسجل سنويا ما بين 2200 و2500 إصابة لدى النساء التونسيات 60 بالمائة منها يقع اكتشافها في مرحلة متقدمة (يتجاوز فيها الورم قطر 4 سنتمترات).
وتتسبب عوامل عديدة في ظهور المرض منها الوراثة ونوعية الأكل والأدوية والهرمونات إضافة إلى عوامل تزيد من إمكانية ظهور الإصابة بهذا السرطان منها التقدم في العمر والسمنة والتدخين والركود البدني.
وللوقاية من المرض، أكدت وزارة الصحة في بلاغ أصدرته اليوم على ضرورة أن تقوم بالفحص الذاتي المنتظم للتأكد من عدم وجود أورام أو كتل غير طبيعية وتراجع الطبيب بمجرد حدوث أي تغيير غير طبيعي بالثدي إضافة إلى الحرص على القيام بالفحص السريري السنوي من طرف الطبيب أو القابلة وممارسة النشاط البدني والتوقف عن التدخين والإكثار من تناول الخضروات وتجنب الأغذية الغنية بالدهون مع المحافظة على الوزن وتجنب السمنة.
ويهدف البرنامج الوطني لمكافحة السرطان الذّي انطلق منذ سنوات بهدف التقليص من نسبة الإصابة وذلك بالتركيز على عمليّة التشخيص المبكّر لسرطان الثّدي وتقصّي سرطان عنق الرّحم بمراكز الصحّة الأساسيّة وتحديد الفاعلين الأساسيين في عمليّة التقصّي وتكوين الأعوان العاملين في مجال التقصّي.