- - http://www.tunisien.tn -

« غازي الجريبي » : المؤسسة العسكرية مستقلّة ولن نسمح بالتدخّل في سيرها

وزير الدفاع غازي الجريبي [1]

أكد وزير الدفاع الوطني « غازي الجريبي » في حوار مع جريدة الشرق الأوسط نُشر اليوم الأربعاء، أنّ المؤسسة العسكرية ترفض أي محاولة للتدخل أو للتأثير على سير عملها مهما كان مصدرها، مشددا على أنّ هذه المؤسسة سوف تبقى محافظة على حيادها التام.

وأشار « الجريبي » إلى أن الحرب على الإرهاب ليست حربا تقليدية بين جيشين نظاميين، وإنما هي حرب غير متناظرة بين جيش نظامي من جهة ومجموعات متطرفة تعتمد على المباغتة في الزمان والمكان من جهة أخرى، وهو ما يتطلّب مراجعة في التنظيم والاستراتيجيات حتى تتسنى محاربة هذه المجموعات بالأسلوب المناسب.
وشدد الوزير على ضرورة مراجعة منظومة الاستعلامات ولتنظيم الوحدات القتالية ولمناهج التكوين والدفع نحو الاستفادة من تجارب البلدان الشقيقة والصديقة التي مرّت بنفس المحنة، مؤكدا أن الحرب على الإرهاب تتطلب نفسا طويلا.
وبخصوص استقالة رئيس أركان القوات البرية اللواء « محمد صالح الحامدي »، أكد « الجريبي » أنها تعود لأسباب شخصية، وقد قرر قبولها وفقا لأحكام الفصل 27 من النظام الأساسي العام للعسكريين، مضيفا بأنّ « الحامدي » تجاوز السن القانونية للتقاعد وتمّ التمديد له مرّتين لسنة إضافية، بصفة استثنائية.