غدا تونس تحيي الذكرى 56 لإعلان النظام الجمهوري

اخر تحديث : 24/07/2013
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

الحبيب بورقيبة

تحيي تونس غدا الخميس 25 جويلية 2013 الذكرى السادسة والخمسين لإعلان النظام الجمهوري حيث سيعقد المجلس الوطني التأسيسي بالمناسبة جلسة ممتازة بإشراف الرؤساء الثلاث بداية من الساعة الحادية عشر صباحا.
ويعتبر الإعلان عن النظام الجمهوري في تونس حدثا هاما باعتباره جاء بعد عام ونصف من إعلان الاستقلال وكان في ذلك الوقت المجلس القومي التأسيسي منكبا على إعداد دستور للبلاد.
وقد تعددت المؤشرات والأحداث السياسية في ذلك الوقت التي تنبؤ بحدوث تغير جذري في نظام الحكم في تونس وأبرزها ظهور الحزب الدستوري الحر بقيادة الحبيب بورقيبة كأبرز طرف سياسي فاعل بعد حصول تونس على استقلالها إلى جانب تحالف عديد الحركات النقابية مع هذا الحزب الذي تمكن في شهر أفريل من سنة 1956 من الفوز بكل مقاعد المجلس القومي التأسيسي.
وكان المجلس القومي التأسيسي قد اتخذ قرارا بإلغاء النظام الملكي بالبلاد التونسية وإعلان النظام الجمهوري يوم 25 جويلية 1957ووضع الأمين باي صحبة ولي عهده وأبنائه الثلاثة وصهره محمد بن سالم رهن الإقامة الجبرية في قصر الهاشمي بمنوبة غربي العاصمة، ثم نقل مع زوجته ابتداءا من أكتوبر 1958 للإقامة في منزل بجهة سكرة بالعاصمة وتم إخلاء سبيله سبيله في شهر أكتوبر من عام 1960 بعد وفاة زوجته.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.