فحوى حوار الباجي قائد السبسي مع قناة العربية

اخر تحديث : 20/04/2015
من قبل | نشرت في : تونس

الباجي قائد السبسي

اكد رئيس الجمهورية « الباجي قائد السبسي » يوم امس في حوار مع قناة العربية،ان الدولة التونسية كانت مغيبة طيلة الاربعة سنوات الماضية،والان حان الوقت للاصلاح وارجاع هيبة الدولة نظرا لوجود دستور وبرلمان تونسي يضبط مهام كل الهياكل الدستورية،مشيرا الىان الجديد في تونس على عهد الزعيم الحبيب بورقيبة هو وجود مساءلة وهو مايجعل كل مسؤول يتحمل مسؤوليته .مقرا بايجابية هذه الخطوة
.
وقال السبسي ،ان الثورة جاءت على خلفية تردي الوضع الاجتماعي،وبوجود دولة القانو ن والعدالة ،تكون سيادة للشعب.
و اقر رئيس الجمهورية ،ان حكومة الحبيب الصيد وقع انتخابها باغلبية كبيرة وهي قادرة على مجابهة الوضع الحاصل بالبلاد،مشيرا الى ان الانتقادات الموجهة لها مقبولة.مقرا بصعوبة المهمة القادمة على انجازها ومن قضايا كبرى ملزمة بمواجبهتها كقضية الارهاب.
فيمايتعلق بقضية الارهاب،قال السبسي،ان تونس تواجه افة كبيرة وهي الارهاب ورغم قلة الامكانيات وعدم وجود مساعدات عربية لها مصرة على مجابهة الارهاب والقضاء عليه.
واشار في هذا السياق الى ان مايجري في الجارة ليبيا ،يأثر على تونس لكن خيرت موقف الحياد وهي تدعم كل الاطراف التي تعمل على اعادة الاستقرار والامن لليبيا.
في الشأن السوري ،اكد رئيس الجمهورية ،ان الوضع التونسي مع سوريا لن يتغيير لكن وجود جالية تونسية في سوريا وصعوبة وضعها هناك جعلت وزراة الخارجية تقرر ارسال مسؤول الى سوريا لاهتمام بشؤون التونسيين المقيمين هناك.مضيفا لايمكن جعل ابناء تونس مشردين فقد وقع قتلهم وابتزازهم .مضيفا ان عدد التونسيين في صفوف تنظيم داعش بلغ 5 الاف شخص.كما ان هناك تونسيين موجودين في ليبيا وقع تقسيمهم الى شقيين واستغلالهم في العمليات الارهابية.
وقال الرئيس التونسي،بخصوص مايحصل في اليمن و »عاصفة الحزم » التي تقودها السعودية وبعض الدول الاخرى من اجل اعادة الاستقرار والشرعية لهذا البلد،ان تونس لم يقع اعلامها،لكنها تتفهم هذه المبادرة نظرا لان السعودية تعتبر جارة لليمن وقادت هذا التحالف خوفا على مصالحها وامنها وهو دافعا شرعيا وفق تعبيره.
واضاف في ذات السياق،ان هذا التحالف « سلاح ذو حدين » وقد ينقلب الى التأزم الاوضاع اكثر في صورة الاطالة في مدته » وكان من الممكن ان يكون اسبوعا كافيا.مشيرا الى ان تونس تحترم السعودية الشقيقة لكنها لايمكن ان تشارك في هذا التحالف نظرا لانها لا تملك جيشا قادرا على الدخول في مثل هذه المواجهات،متمنيا في ذلك بالنجاج لهذه المبادرة لتحقق اهدافها


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.