فضل صيام يوم عرفة والدعاء فيه

اخر تحديث : 29/08/2017
من قبل | نشرت في : الدين,تونس

عرفة

يُعتبر يوم عرفة‎ وهو اليوم التاسع من ذي الحجة والموافق ليوم الخميس 31 أوت 2017 استنادا للتقويم الميلادي، من أفضل الأيام عند المسلمين وعيدا من الأعياد العظيمة، حيث يقف فيه الحجاج على جبل عرفات الذي يُعد أهم أركان الحج لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « الحج عرفة » .

وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة من أفضل الصيام في الأيام ، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده » ( رواه مسلم ) . فصومه رفعة في الدرجات وتكثير للحسنات وتكفير للسيئات .

ولصوم هذا اليوم مزايا عديدة من أعظمها أنه يباعد وجه صاحبه عن النار، ويحجبه منها ويحاج صومه عنه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: « ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم عن وجهه النار سبعين خريفًا » .
وقد تظافرت النصوص من الكتاب والسنة على فضل يوم عرفة، حيث أنه يوم أقسم الله به، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى: « وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ » البروج: 3
وقال أبو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: « الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ… »، رواه الترمذي وحسنه الألباني.
ومن أكثر الفضائل المستحبة في هذا اليوم، هو صومه والإكثار من قول « لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير » والدعاء الخالص لله علّ الله يغفر لنا ذنوبنا جميعًا.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.