قبلي :إنشاء أكبر محطة شمسية في العالم من حيث الحجم في منطقة رجيم معتوق

اخر تحديث : 04/09/2013
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

الطاقة الشمسية
من المنتظر أن تنطلق في القريب العاجل أشغال أضخم مشروع إستثماري أوروبي لتوليد الطاقة وسيطلق عليه إسم « تونور » وهو مشروع تونسي بريطاني ، وسيعتمد هذا المشروع على شمس الجنوب التونسي المعدة للتصدير إلى أوروبا، وستخصص الدولة إعتمادات بقيمة 22 مليار دينار أي ما يعادل 80 بالمائة من الميزانية من أجل إتمامه.
وسيتم إنشاء هذا المشروع الذي يتمثل في محطة شمسية هي الأكبر من نوعها في العالم من حيث الحجم ، تحديدا بمنطقة رجيم معتوق من ولاية « قبلي » على مساحة قدرها 10 آلاف هكتار أي ما يعدل 0.2% من مساحة الصحراء التونسية وستدوم مدة الإنتاج حوالي 6 سنوات بالطاقة تشغيلية تقدّر بحوالي 20 ألف موطن شغل غير مباشر و 1500 موطن شغل مباشر.
أما بالنسبة للعائدات الوطنية فسيقع تخصيص 133 ميغاواط سنويا من إنتاج المشروع لفائدة تونس مجانا أي ما يعادل ثلث إنتاج المحطة الكهربائية برادس، كما أنّ أغلب مكونات المشروع سيتم تصنيعها في تونس بما سيساهم في تركيز نسيج صناعي يعتمد على تكنولوجيات متجددة ومتطورة.
هذا وسيساهم المشروع في ضخّ ما يعادل 100 مليون أورو سنويا في الإقتصاد الوطني طيلة فترة الاستغلال بعنوان خدمات وأعمال صيانة وتجهيزات بما سيحقق نسبة إدماج وطني تعادل قيمتها 40% من قيمة الاستثمار أي حوالي 000 4 مليون أورو.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.
  1. wafa dit :

    c a dire sur 40 ans , la tunisie aura 40 pour cent de recuperé, en d’autre termes le projet peut etre sera rentable, pas avant l’année 2113