- - http://www.tunisien.tn -

قريبا تفعيل برنامج إصلاح منظومة التعليم العالي

توفيق الجلاصي" وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال [1]

أعلن « توفيق الجلاصي » وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال لدى اختتامه للدورة الثانية للندوة الإستراتيجية للمدرسة العليا للمواصلات بتونس أمس الأربعاء، بأنه سيتم قريبا تفعيل برنامج إصلاح منظومة التعليم العالي التي تعد طلبا أساسيا لكافة الأطراف المتدخلة، بالإضافة إلى الشروع في تجسيم المخطط الوطني الاستراتيجي للقطاع « تونس الرقمية 2018″.
كما طالب « توفيق الجلاصي » بضرورة عدم الاكتفاء بتقديم تكوين نظري للطلبة وإنما أيضا بتمكينهم من مهارات مهنيّة وتطوير كفاءاتهم عبر أساليب تكوين نشيطة تعتمد على العمل المشترك وترسيخ ثقافة الاستثمار وبعث المشاريع الخاصة لديهم.

وأكد « الجلاصي » في ذات السياق بأن النظرة الجديدة للتعليم الأكاديمي وخاصة في المجال الهندسي في علاقاته بمحيطه تعد من أولويات عمل الحكومة، مضيفا بأن ذلك تجَسّد في دمج قطاع التعليم العالي والبحث العلمي مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال قصد مزيد تطوير المناهج الأكاديمية المعتمدة في تونس والاستجابة أكثر لاحتياجات السوق وانتظارات المؤسسات الاقتصادية.
وأشار الوزير إلى أن قطاع التعليم العالي يواجه خلال السنوات الأخيرة عدة تحديات ناجمة عن التزايد الكبير والمتواصل لعدد الطلبة الذي تجاوز 315 ألف طالب، ممّا أثر سلبا على نوعية وجودة التكوين الذي يتلقاه الطلبة، فضلا عن تفاقم ظاهرة البطالة لدى الخريجين منهم.