- - http://www.tunisien.tn -

قناة التاسعة تكشف سبب رفضها بث الكاميرا الخفية «شالوم»

قناة التاسعة [1]

أكدت قناة التاسعة في بيان توضيحي أصدرته اليوم السبت، أنّ ما راج مما اعتبرتها مغالطات تتهمها بالخضوع إلى ضغوطات جعلتها تتراجع عن بث البرنامج الذي يحمل عنوان (كاميرا خفية) « شالوم  » لا أساس له من الصحة ومجانب تماما للحقيقة .

وأشارت القناة إلى أن الموضوع برمّته يتعلّق بمقترح تقدّمت به شركة إنتاج خاصّة لعرضه ضمن الشبكة الرمضانية، وتمّت بلورة هذا المقترح بتقديم نسخة غير نهائية وغير جاهزة للبث ليلة واحدة قبل رمضان وبعدد حلقات غير كاف لبرمجتها.

وبينت القناة بأنها منفتحة على التعاون مع مختلف شركات الإنتاج إلاّ أنّها تحتفظ بحق النظر فيما إذا كانت تلك البرامج تستجيب للحدّ الأدنى من الجودة ولأخلاقيّات العمل الإعلامي كما تتماشى مع برمجتها المعدّة مسبقا.
وفيما يلي بقية نص البيان:
« وعلى هذا الأساس، قدّرت القناة أن المادّة المعروضة عليها لم ترتقي إلى مستوى الجودة المطلوبة، بالإضافة إلى أن السياق الحالي الذي تعيشه القضيّة الفلسطينيّة يجعل من محتوى البرنامج إستفزازا مجانيّا للمشاهدين وبحثا عن الإثارة في موضوع لا يتحمّل الهزل أو التهريج. وهي إذ تحتفظ بحقّها في الحفاظ على جودة برامجها لم ولن تمنع الطرف المنتج من عرض برنامجه في أي فضاء
.آخر، وهو ما يجعل الحديث عن الصنصرة مردودا على أصحابه

أمّا فيما يخصّ الضغوطات التي تسلّطها أطراف خفية لمنع عرض البرنامج، فتستغرب القناة السقوط إلى هذا المستوى من الإسفاف خاصّة وأنّ الضيوف الذين تم لإيقاع بهم في البرنامج المذكور هم بالأساس مجموعة من فنانين .وسياسيّين لا سلطة لهم ولا نفوذ يسمح بالضغط على أي طرف كان

كما تؤكّد القناة أن ما تم الترويج له في علاقة بضيوف الحلقات في أغلبه مغالطة للراي العام خاصة وقد تبين بعد مشاهدة أغلب الحلقات أن المشرفين على البرنامج حاولوا الايهام بأن ضيوفهم وقعوا في فخ الكاميرا الخفية في حين أن الأمر غير ذلك، وهو ما يعد مغالطة في حق أغلب الضيوف علاوة عن مغالطة المشاهدين.

وتشدد قناة التاسعة أنها لا تخضع إلى أي املاءات كما لا ترضخ إلى أي ضغوطات، بالتالي لن تقبل بالمزايدات. »