- - http://www.tunisien.tn -

كونكت: الترفيع في نسبة الفائدة المديرية سيُعمّق من الأزمة الاقتصادية

كونكت [1]

اعتبرت  »كونكت » في بيان لها اليوم الاثنين، أن الترفيع في نسبة الفائدة المديرية سيُعمّق من الأزمة الاقتصادية الحالية، في وقت تحتاج فيه البلاد الى دفع الاستثمار والتصدير لمعالجة اختلال التوازنات المالية والاقتصادية والاستجابة للحاجيات المتأكدة لدفع التشغيل من خلال خلق فرص عمل جديدة.
وأشارت « كونكت » إلى أن هذا الإجراء وإن يستجيب لاعتبارات مكافحة تفاقم التضخم إلا أن الحل يكمن في المضي في الإصلاحات الكبرى والإستراتيجية وتحسين مناخ الاستثمار ومقاومة الاقتصاد الموازي بالإضافة الى اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من تقهقر الدينار والترفيع في القدرة الإنتاجية والتنافسية للمؤسسات التونسية.

ودعت كونكت الحكومة والأطراف المعنية والمتدخلة الى مشاورات واسعة مع الفاعلين في المجال الاقتصادي بهدف التوصل الى الإجراءات الضرورية والإصلاحات الحقيقية التي يحتاجها الاقتصاد الوطني في إطار مقاربة شاملة تأخذ بعين الاعتبار مختلف التحديات الإستراتيجية التي تواجهها تونس في علاقة بوضعها الاقتصادي ومحيطها الدولي.
وبينت كونكت بأن لهذه الزيادة انعكاس على تمويل المؤسسات وعلى قدرتها التنافسية على الصعيد الوطني والدولي خاصة أن المنافسين الأجانب يتمتعون بتكلفة أقل وتسهيلات تمويلية كبرى.

وكان مجلس إدارة البنك المركزي قد قرر يوم الأربعاء المنقضي، الترفيع في نسبة الفائدة المديرية [2] للبنك المركزي بـ 100 نقطة أساسية لتنتقل من 5.75 بالمائة إلى 6.75 بالمائة سنويا.